إعلان

فرنسا تدعو إلى حل سريع للأزمة الخليجية

03:58 م السبت 15 يوليو 2017

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (د ب أ):

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان جميع الأطراف في الأزمة الخليجية الى التهدئة وإيجاد حل سريع للأزمة الراهنة.

وقال لودريان، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة اليوم السبت، إن فرنسا قلقة من التدهور السريع في العلاقات بين قطر وجيرانها من الدول الخليجية، مؤكدا دعم الجمهورية الفرنسية للوساطة الكويتية، مشيرا إلى أن الرئيس الفرنسي قد أجرى العديد من الاتصالات مع قادة الدول الأطراف في الأزمة الخليجية داعيا للإسراع بحل الأزمة .

وأضاف لودريان أن فرنسا تسعى إلى أن تكون وبحكم علاقاتها الوثيقة مع أطراف الأزمة الى لعب دور داعم للحوار بين هذه الأطراف لتسوية الخلاف بينها .

و أوضح أن فرنسا ومنذ بداية الأزمة كانت تدعو الى الحوار بين هذه الأطراف، مشيدا في هذا الصدد بالتجاوب القطري والتي قال انها قد اكدت ومنذ البداية رغبتها في الحوار .

وأشاد لودريان بالجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون والذي قال إنه قدم مقترحات لخارطة طريق وأسس لحل الأزمة " تبدو مناسبة".

وقال الوزير الفرنسي إنه بحث في لقائه في وقت سابق من اليوم مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر تطورات الأزمة وسبل ايجاد حل سريع للأزمة وإزالة اسباب التوتر الحالية .

وأكد أن فرنسا ظلت تنادي دائما باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها رفع الحصار على الدوحة والغاء التدابير المتعلقة بالمدنيين وخاصة الاسر المزدوجة الجنسية، والتي جرى التفريق بين افرادها ، ومنعت من العودة الى البلدان التي يعيشون بها .

وقال إن من المهم توجيه الجهود لمحاربة الإرهاب وسبل تمويله ومحاربة المجموعات الارهابية والتي صنفتها الأمم المتحدة كمنظمات ارهابية " وعلينا ان نعمل بحزم على محاربتها ".

وأوضح أنه بحث مع أمير قطر سبل تعزيز العلاقات بين البلدين مستقبلا وقال " نتطلع الى زيارة أمير قطر الى فرنسا في وقت قريب ".

من جانبه، رحب وزير الخارجية القطري بالجهد الذي تبذله فرنسا لحل الأزمة الخليجية ودعمها للوساطة الكويتية، مؤكدا ترحيب قطر بالتوجه الفرنسي لحل الأزمة .

وأشار الى أن ما يصدر عن الدول المجاورة واستمرار حصارها لقطر من شأنه تعطيل التوجه الدولي لمكافحة الإرهاب، داعيا إلى تضافر الجهود الجماعية للتصدي للإرهاب .

وأضاف أن هذا أمر غير ممكن طالما تمارس بعض الدول الإرهاب الفكري والسياسي على قطر .

تجدر الإشارة إلى أن جولة الوزير لودريان ستستمر يومين وفقا لبيان وزارة الخارجية الفرنسية الذي صدر غداة توجه الوزير إلى منطقة الخليج "في إطار جهود باريس لتخفيف التوتر في منطقة الخليج".

وقال البيان إن لودريان سيستمع خلال الجولة لوجهات نظر أطراف الأزمة واعلان الموقف الفرنسي الداعم لجهود الوساطة الكويتية، والعمل على توحيد الجهود الخليجية لمكافحة الإرهاب وسبل تمويله الى جانب تجفيف منابعه والتصدي للفكر المتطرف.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي ضمن عدد من الزيارات التي قام بها وزراء خارجية المانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لبحث سبل حل الأزمة الخليجية سريعا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان