إعلان

مبعوث ترامب يتوسط في اتفاقية للمياه بين إسرائيل والفلسطينيين

02:08 م الخميس 13 يوليو 2017

رجل يسكب الماء على رأس فتى في قطاع غزة بسبب الحر ف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القدس المحتلة – (أ ف ب):

أعلن المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، الخميس، أن اسرائيل ستقوم بتزويد الفلسطينيين بملايين الأمتار المكعبة من المياه سنويا، بينما تسعى واشنطن لتعزيز الثقة لإطلاق مفاوضات السلام المتعثرة بين الجانبين.

وأشاد غرينبلات بما وصفها "خطوة هامة إلى الأمام" في إطار اتفاقية مياه إقليمية، ستقوم إسرائيل بموجبها بتزويد الفلسطينيين سنويا بأكثر من 32 مليون متر مكعب من المياه.

وقال غرينبلات في حفل توقيع الاتفاقية في القدس "المياه سلعة ثمينة في الشرق الأوسط. ترحب الولايات المتحدة بالاتفاق الذي توصلت إليه السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل الذي سيسمح ببيع نحو 33 مليون متر مكعب من المياه من إسرائيل إلى السلطة الفلسطينية".

وحضر الحفل كل من وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي ورئيس سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم.

ويعاني الفلسطينيون من نقص في المياه مؤكدين أن إسرائيل تقوم بتوزيع غير متساو للموارد المائية.

ويأتي الاتفاق الذي أعلن عنه الخميس في إطار مشروع مائي كبير يتعلق بالبحر الأحمر والبحر الميت الذي من المتوقع أن يستغرق خمس سنوات، لكن هنغبي قال إنه من المحتمل أن يبدأ الفلسطينيون بالحصول على المياه قبل إتمام المشروع.

وياتي الاتفاق بعد أن ساعد غرينبلات الجانبين في التوصل إلى اتفاق حول الأسعار والكميات ومواقع نقاط الوصل.

ومن المفترض أن يؤدي الاتفاق إلى التخفيف من أزمة شح المياه في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة حيث أصبحت 95% من المياه هناك غير صالحة للشرب.

وقال غنيم إن 22 مليون متر مكعب من المياه التي تم شرائها ستخصص للضفة الغربية المحتلة، مقابل 10 مليون متر مكعب لقطاع غزة.

وتابع "بالتأكيد هذا سيخفف من معاناة الشعب الفلسطيني التي تتفاقم في بداية كل صيف والانقطاعات والأزمة الكبيرة التي تعيشها كافة المناطق الفلسطينية دون استثناء".

ويأتي الاتفاق في مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت عبر أنابيب في الأردن.

ويسعى المشروع أيضا إلى مكافحة جفاف البحر الميت الذي يتخوف خبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول عام 2050.

ووقع ممثلون عن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية في عام 2013 مذكرة تفاهم حول مشروع المياه تضمنت خططا لبناء محطة تحلية مياه في البحر الأحمر.

وقال هنغبي إن الاتفاق الشامل هو "الأكثر طموحا" في تاريخ المنطقة مشيرا إلى أنه "سيقوم بتوفير كميات كبيرة من المياه للأردن وإسرائيل والفلسطينيين".

ووصل جيسون غرينبلات المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إلى إسرائيل لإجراء لقاءات حول إعادة إطلاق محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي انهارت في 2014.

وحثت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إسرائيل على اتخاذ خطوات لتحسين الاقتصاد الفلسطيني بينما تسعى لإعادة مفاوضات السلام المتعثرة بين الجانبين.

ويشكك الكثيرون في امكانية استئناف محادثات جدية بين الجانبين حاليا، حيث تعد الحكومة التي يتزعمها حاليا بنيامين نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا بشكل علني إلى إلغاء فكرة قيام دولة فلسطينية، بينما لا يحظى الرئيس الفلسطيني محمود عباس (82 عاما) بشعبية لدى الفلسطينيين.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان