إعلان

بدء اجتماع خماسي في السعودية لبحث الأزمة مع قطر

01:42 م الأربعاء 12 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
بدأ الأربعاء اجتماع وزراء خارجية السعودية ومصر والإمارات والبحرين مع وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون في السعودية لبحث الأزمة مع دولة قطر المستمرة منذ أوائل يونيو، حسبما أفاد المتحدث باسم الخارجية المصرية على حسابه على تويتر.

وعقد الوزراء العرب الأربع مشاورات جانبية في السعودية قبيل اجتماعهم تيلرسون التي يسعى للتوسط لحلحلة الأزمة غير المسبوقة.

يأتي الاجتماع الخماسي بعد إعلان الولايات المتحدة وقطر التوقيع على مذكرة تفاهم لمحاربة الإرهاب وتمويله خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، للدوحة.

وصفت الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر توقيع اتفاق بين الدوحة وواشنطن لمكافحة تمويل الإرهاب بأنه "خطوة غير كافية"، مشددة على أنها "ستراقب عن كثب مدى جدية السلطات القطرية" في تنفيذ ذلك.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك الثلاثاء إن عقوباتها ستظل قائمة إلى أن تنفذ الدوحة كامل مطالبها، وإنها ستراقب "عن كثب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحتها لكل أشكال تمويل الإرهاب ودعمه واحتضانه".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر في الخامس من يونيو، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب وتعزيز روابطها مع إيران. وتنفي قطر الاتهامات.

وفرضت هذه الدول قيودا على قطر، شملت إغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية.

وفي الثاني والعشرين من يونيو الماضي، قدمت الدول الأربع لائحة مطالب إلى قطر في بينها تقليص العلاقات مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة، كشروط لعودة العلاقات.

وتعهدت الدول الأربع باتخاذ إجراءات جديدة ضد قطر "في الوقت المناسب،" بعد رد الدوحة على مطالبها الذي وصفته "بالسلبي".

وقالت السعودية والإمارات والبحرين ومصر يوم الاثنين إن المطالب التي قدمتها للدوحة كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وفقا لاتفاق الرياض عام 2013.

وجاء إعلان تلك الدول في بيان مشترك أعقب نشر شبكة سي ان ان الأمريكية وثائق شملت اتفاق الرياض "2013" وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي "2014".

وقال البيان إن تلك الوثائق تؤكد "بما لا يدع للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها ونكثها الكامل لما تعهدت به".

في هذه الأثناء، ناشدت الكويت والولايات المتحدة وبريطانيا السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر سرعة احتواء الأزمة بينهم من خلال الحوار.

وعقد وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح اجتماعا مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل مساء الاثنين في الكويت.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن الدول الثلاث ناشدت "كافة الأطراف سرعة احتواء الأزمة الراهنة في المنطقة وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان