إعلان

الخارجية الأمريكية: لا يمكن التحدث عن الأزمة الخليجية من وجهة نظر واحدة

01:36 م الثلاثاء 11 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قال متحدث باسم وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إنه يمكن تنفيذ بعض المطالب التي اشترطتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء مقاطعة قطر، ولكن القائمة التي تتضمن 13 مطلبا "غير قابلة للتحقق" إذا تم التعامل معها كحزمة واحدة غير قابلة للتفاوض، حسبما أوردت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وقال روبرت سي هاموند، للصحفيين المصاحبين لتيلرسون في إطار جولته بالمنطقة في إطار المساع الأمريكية لاحتواء الأزمة المتفاقمة، إنه لايمكن التحدث عن الخلاف الراهن من وجهة نظر طرف واحد، لأنه "طريق ذو اتجاهين" في تلك الأزمة على حد قوله.

وتصر الدول الأربع على تنفيذ قائمة المطالب الثلاثة عشر. ووصفت الرد القطري عليها ب"السلبي" وأن الدوحة "غير جدية" في التعاطي مع تلك المطالب.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر في يونيو، متهمين الدوحة بدعم الإرهاب وتعزيز روابطها مع إيران. ودأبت قطر على نفي الاتهامات.

وفرضت هذه الدول قيودا على قطر، شملت إغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية.

ويوم الاثنين قالت الدول المقاطعة لقطر إن المطالب التي قدمتها للدوحة كانت للوفاء بتعهداتها والتزاماتها السابقة وفقا لاتفاق الرياض عام 2013.

وجاء إعلان تلك الدول في بيان مشترك أعقب نشر شبكة سي ان ان الأمريكية وثائق شملت اتفاق الرياض "2013" وآليته التنفيذية واتفاق الرياض التكميلي "2014".

وقال البيان إن تلك الوثائق تؤكد "بما لا يدع للشك تهرب قطر من الوفاء بالتزاماتها ونكثها الكامل لما تعهدت به".

في هذه الأثناء، ناشدت الكويت والولايات المتحدة وبريطانيا السعودية والإمارات والبحرين ومصر وقطر سرعة احتواء الأزمة بينهم من خلال الحوار.

وعقد وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح اجتماعا مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل مساء الاثنين في الكويت.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان