إعلان

أزمة قطر: فرنسا تدعو للحوار واتخاذ "الخطوات اللازمة" لتهدئة التوترات

07:12 م الأربعاء 28 يونيو 2017

وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

دعت وزارة الخارجية الفرنسية، الأربعاء، بلدان الخليج العربي إلى اتخاذ "الخطوات اللازمة" من أجل المساهمة في تهدئة التوترات، وأن "تلجأ إلى الحوار بغية مناقشة الخلافات".

ويتبقى أمام قطر أربعة أيام لتلبية مطالب مصر السعودية والإمارات والبحرين، وهي دول قطعت العلاقات وأوقفت الحركة الجوية والبرية إلى قطر بناء على اتهامات بأنها تدعم جماعات إرهابية في أنحاء المنطقة.

وكانت الدول الأربع قد قدمت لائحة من 13 نقطة إلى قطر يوم الخميس من الأسبوع الماضي وأمهلتها 10 أيام لاتخاذ إجراء.

وأشارت إلى أنه إذا رفضت قطر الالتزام بالموعد النهائي، فإنها ستواصل تقييد وصولها إلى الطرق البرية والبحرية والجوية إلى أجل غير مسمى وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية على الدولة الخليجية.

وقالت قطر إنها تدرس الإنذار الذي يتضمن مطالب بإغلاق قناة الجزيرة وقطع علاقاتها مع الجماعات الاسلامية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين لكنها قالت أيضا إنها لن تتفاوض في الوقت الذي تتعرض فيه للحصار، على حد زعمها.

وتتوسط الكويت لحل الأزمة التي دخلت أسبوعها الرابع.

وقالت الخارجية الفرنسية في رد على سؤال على موقعها الإلكتروني اليوم إنها تدعم مساعي الكويت.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، سيلتقي في يوم الخميس وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الكويت ومبعوث أمير الكويت من أجل المصالحة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح.

وفي الخامس من يونيو الجاري، قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى علاقاتها مع قطر على خلفية اتهام الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب والجماعات الإرهابية، الأمر الذي تنفيه قطر.

كما أغلقت تلك الدول مجالها الجوي والبري والبحري أمام قطر. ولدى قطر حدود برية وحيدة مع السعودية الأمر الذي عزل الدوحة عن محيطها الخليجي تقريبًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان