إعلان

وعود دولية بـ358 مليون دولار إلى أوغندا لمواجهة تدفق اللاجئين

10:15 م الجمعة 23 يونيو 2017

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كامبلا - (أ ف ب):

وعد المجتمع الدولي، الجمعة، خلال قمة في كمبالا بدفع 358 مليون دولار لمساعدة أوغندا في مواجهة تدفق نحو مليون لاجئ من جنوب السودان.

لكن هذا المبلغ الذي وعد به المانحون الدوليون يبقى إلى حد بعيد دون المليارين دولار التي اعتبرت ضرورية لتغطية حاجات التمويل لدى أوغندا خلال العام المقبل.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي دعا في مستهل القمة المجتمع الدولي إلى التضامن مع أوغندا، اعتبر المبلغ بداية جيدة.

وقال في مؤتمر صحافي إن البدء بـ358 مليون دولار إضافة إلى التزام البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية مشاريع مختلفة، اعتقد أنها بداية جيدة ولكن لا يمكن أن نقف هنا".

لكن يونا شو مسؤولة التواصل في منظمة أطباء بلا حدود في أوغندا أكدت أن النتيجة مخيبة للآمال ومقلقة بالنظر إلى الوضع".

وأضافت: "رغم أن عدد من يعبرون الحدود حاليًا تراجع فهذا لا يعني ان المشكلة على وشك أن يتم حلها".

وتقول المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة إن أوغندا تؤوي أكثر من 947 ألف سوداني جنوبي من أصل 1,2 مليون لاجىء على أراضيها.

ويشهد جنوب السودان منذ ديسمبر 2013 حربًا أهلية تسببت بمقتل عشرات الآلاف وتهجير أكثر من 3,7 ملايين.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل نصف مليون سوداني جنوبي إضافي إلى أوغندا هذا العام.

ووعد الاتحاد الأوروبي أوغندا بـ47 مليون يورو فيما وعدت ألمانيا بخمسين مليون دولار وبريطانيا بـ15 مليونا واليابان بعشرة ملايين والامارات العربية المتحدة بخمسة.

واكتفت فرنسا بـ"وعد متواضع" على قول سفيرها فيما لم تطلق الولايات المتحدة أي وعد إضافي خلال القمة معتبرة أنها سبق أن قدمت الكثير.

وبناء على إلحاح المندوبين الأوروبيين، صدر بيان جدد المطالبة بوقف الأعمال القتالية في جنوب السودان وعودة أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان