إعلان

وزير المالية الألماني: نسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي مع إفريقيا

07:32 م الخميس 04 مايو 2017

وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(د ب أ):

دعا وزير المالية الألماني، فولفجانج شويبله، لتعزيز التعاون الاقتصادي مع القارة الأفريقية خلال المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا.

وقال شويبله، اليوم الخميس، خلال المنتدى المنعقد في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا: "إننا نعلم أن أفريقيا تعد واحدة من أكبر المخاطر الجيوسياسية بالنسبة للنمو والاستقرار داخل عالم تسوده العولمة".

وأكد الوزير الاتحادي أنه لهذا السبب هناك مساعي من خلال شراكة مجموعة دول العشرين لتقديم مساعدات لأفريقيا لتوفير المقومات اللازمة في القارة، لاسيما من أجل جذب الاستثمارات الخاصة ومن ثم لتعزيز الاقتصاد.

وشدد شويبله على ضرورة أن تقوم أفريقيا بدور مهم في الاقتصاد العالمي في المستقبل، وقال: "يتعين علينا وضع أفريقيا أيضا على جدول أعمال التعاون الاقتصادي العالمي".

وأشار الوزير الاتحادي إلى أنه يمكن من خلال تحفيز الاقتصاد الأفريقي الحد أيضا من تدفق الهجرة باتجاه أوروبا على المدى الطويل، وقال: "إذا لم تستقر أفريقيا إلى حد ما، سوف نواجه في أوروبا على مشكلات لا يمكن السيطرة عليها بدون نهاية".

ووصف شويبله كوارث المجاعة الأفريقية وموجات اللاجئين بأنها "تحد هائل للإنسانية المتحضرة بأسرها".

وأكد أنه من المقرر أن تساعد مجموعة العشرين دولا أفريقية على تطوير مقترحات محددة بدقة للإصلاحات من أجل جذب عدد أكبر من المستثمرين، لاسيما في مجال البنية التحتية.

وقال: "وفي الوقت ذاته سوف نراعي أن تقوم الدول الأفريقية أيضا بما يتعين عليها القيام به"، لافتا إلى أن نوعية الخبرات التي قام بها الاتحاد الأوروبي من خلال برامج استثمارية من أجل مساعدة الدول الأضعف في الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تكون عنصرا مساعدا في ذلك.

وأشار وزير المالية الاتحادي إلى أنه تم تطوير مقومات اقتصادية ملموسة بالفعل مع بعض الدول، وهي رواندا والمغرب وتونس وساحل العاج والسنغال، لافتا إلى أن دول أخرى سجلت اهتمامها بذلك أيضا.

وشدد شويبله على ضرورة ألا تسير المبادرة خلال الرئاسة الحالية لألمانيا لمجموعة العشرين فحسب، ولكن لابد من التخطيط لها بصفتها برنامج طويل المدى.

وأعرب الوزير الألماني عن أمله في أن تستفاد جنوب أفريقيا أيضا من تكثيف التعاون الاقتصادي مع مجموعة العشرين، وقال: "تابعنا الوضع في جنوب أفريقيا باهتمام وبقلق بعض الشيء".

وأشار إلى أن جنوب أفريقيا لديها فرصة من خلال تحقيق تعاون جيد مع دول مجموعة العشرين أن تثبت لأسواق عالمية ولمستثمرين أن هناك "سبب للأمل"، وقال: "إننا نعول على أن يسير الأمر بشكل إيجابي".

ويجتمع في المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا قادة اقتصاديون وسياسيون حتى الغد الجمعة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان