إعلان

أردوغان أعرب لميركل عن غضبه بشأن منح "انقلابيين" اللجوء

04:54 م السبت 27 مايو 2017

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مع المستشارة الالمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة – (أ ف ب):

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن استيائه بسبب ما تردد عن منح ألمانيا اللجوء لأشخاص متهمين بعلاقتهم بالمحاولة الانقلابية الفاشلة العام الماضي، بحسب ما قال أردوغان في مقابلة نشرت السبت.

وقال أردوغان "ناقشنا مسألة الجنود الانقلابيين الذين قبلت طلباتهم للجوء، وكان رد فعلنا حازما" في إشارة الى اجتماعه مع ميركل على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل الخميس.

وأضاف في المقابلة مع صحيفة حرييت "سألنا (كيف فعلتم ذلك؟)".

ومنذ المحاولة الانقلابية سعى عشرات الدبلوماسيين والمسؤولين البارزين الأتراك إلى الحصول على اللجوء في ألمانيا وسط استمرار أنقرة في حملتها ضد من يشتبه بعلاقتهم بالداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء المحاولة.

وذكر الإعلام الألماني هذا الشهر أن العديد من العسكريين الأتراك وعائلاتهم ممن يحملون جوازات سفر دبلوماسية حصلوا على اللجوء السياسي.

إلا أن أردوغان قال ان ميركل أبلغته ان الموافقة على منح اللجوء "بيدها".

وتوترت العلاقات بين أنقرة وبرلين منذ المحاولة الانقلابية في يوليو، إلا أنها تدهورت بسبب العديد من القضايا ومن بينها الحملة على الاستفتاء لتوسيع صلاحيات الرئيس أردوغان.

كما تدهورت العلاقات بعد ان سجنت تركيا الصحفي دينيز يوجيل، الألماني التركي الذي يعمل مع صحيفة داي فيلت، بعد اتهامه بالتورط في الارهاب في فبراير.

وانتقد أردوغان "هوس ألمانيا بدينيز" وقال انه خلال اجتماعه مع ميركل "ذكرتهم (لديكم العديد من أمثال دينيز وقد قدمت لكم الوثائق)".

وكان يشير إلى أربعة آلاف ملف قالت تركيا سابقا انها قدمتها الى برلين حول "الإرهابيين" المشتبه بهم في ألمانيا.

وذكر وزير الداخلية الألماني الجمعة أن الوزارات تلقت 217 طلب لجوء من اتراك يحملون جوازات سفر دبلوماسية، إضافة إلى 220 طلبا من أشخاص يحملون جوازات سفر خاصة بموظفي الحكومة وعائلاتهم.

ولا يعرف رسميا كم عدد من تم منحهم اللجوء وكم عدد العسكريين من بينهم.

وقال أردوغان انه ناقش مع ميركل كذلك مسألة السماح للنواب الألمان بزيارة الجنود الألمان في قاعدة انجيرليك القريبة من سوريا.

وكانت أنقرة رفضت السماح للنواب بزيارة القاعدة هذا الشهر، وقال أردوغان أن تركيا طلبت قائمة بأسماء النواب الراغبين في زيارة القاعدة لأن بعضهم "يدعمون الارهابيين صراحة".

وألغى النواب زيارتهم. وحذرت برلين من أنها يمكن ان تنقل جنودها (250 جنديا) المتمركزين في القاعدة إلى موقع اخر في المنطقة وعلى الأرجح الأردن.

وتقوم القوات الألمانية في القاعدة بطلعات استطلاعية بطائرات تورنادو فوق سوريا وإعادة تزويد طائرات الدول الشريكة التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بالوقود.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان