إعلان

جمال سليمان: محادثات جنيف أصبحت في "عنق الزجاجة"

01:23 م الخميس 18 مايو 2017

جمال سليمان محادثات جنيف أصبحت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -(مصراوي) 

قال الفنان السوري المعارض ورئيس منصة القاهرة في محادثات جنيف جمال سليمان إن "ما يجري في أستانة يؤثر سلبًا على ما يجري في جنيف، وأن عملية جنيف أصبحت في عنق الزجاجة وتتعرض لضغوط كبيرة جدًا"، منتقدًا مقترح المبعوث الأممي الخاص ستافان دي ميستورا حول إنشاء آلية لمتابعة مسائل الدستور والمسائل القانونية.

وكشف سليمان خلال لقاء أجراه مع موقع "الاتحاد برس" السوري المعارض، عن لقاء غير رسمي عُقد في اليوم الأول من المفاوضات بين وفد منصة القاهرة وأعضاء من هيئة المفاوضات في جنيف، موضحًا "سمعنا بعض الكلام حول مقترحات دي ميستورا وبعض النقاشات حول قبول الفكرة وعدم قبولها، البعض يرفضها لأنهم يرون أن دي ميستورا يريد أن يخرج عن المسار الحقيقي لمفاوضات جنيف والذي هو عملية الانتقال السياسي".

واضاف "نحن نرفض أي محاولة لإخراجنا عن هذا المحور، لأن مفاوضات جنيف ستصبح بلا قيمة ولا هدف، ولن تنتهِ الحرب ولن ينته الدمار إذا تم ذلك؛ لكن الوصول إلى الهدف أيضاً يتطلب التفهم لهذا الواقع السياسي".

وقال "سليمان" إن هناك شعور عام بانهيار هذا المسار وهذا شيء خطير جدًا، يجب أن نقف ضد هذا الانهيار كقوى معارضة بصرف النظر عن اختلافنا أو لقائنا في بعض المسائل لأن انهيار مسار جنيف يعني أن الأمور أصبحت في مهب الريح.

أما بشأن مسار محادثات أستانة قال سليمان: "كان من المأمول - كما صرح الروس ودي ميستورا- أن تنعكس أستانة إيجابيًا على مسار جنيف وتخلق أجواء أفضل للتفاوض السياسي، لكن عملياً لم نلمس ذلك بل بالعكس يبدو أن ما يجري في أستانة يؤثر سلباً على ما يجري في جنيف".

وأضاف "نأمل أن تلتزم القوى الدولية والأمم المتحدة كي يكون مسار أستانة داعم ومهيئ أجواء لإنجاح مسار جنيف".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان