إعلان

مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط: حصارغزة يهدد بانفجار الأوضاع

06:25 م الأحد 14 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (د ب أ):

أكد نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط، أن الوضع الإنساني في قطاع غزة بسبب الحصار المفروض على القطاع غير مقبول ويهدد بانفجار الأوضاع، داعيًا المجتمع الدولي إلى بذل جهد أكبر لمنع صراع آخر في المنطقة.

وقال ملادينوف، في مداخلة له في منتدى الدوحة السابع عشر، الذي ينعقد تحت شعار "التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين"، في الجلسة الخاصة (الأزمات السياسية وانعكاساتها على استقرار الشرق الأوسط) إن استمرار الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية لن يستمر وقد ينفجر في أي لحظة.

وأشار إلى أن الثقة بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تتآكل يوميا بسبب دورة العنف، محذرًا في القوت نفسه من أن استمرار الاستيطان يعيق حل الدولتين، وقال "نحن نخسر أرضية حل الدولتين بسبب استمرار الاستيطان في الضفة الغربية ".

وتابع قائلا إن الانقسام بين الضفة الغربية وغزة يزيد المشكلة تعقيدا ويعيق إمكانية إحلال السلام .

واستطرد ملادينوف إن الوضع الراهن في المنطقة العربية لا يمكن أن يستمر في ظل الانقسام الماثل بين الطوائف، مضيفا أن هناك قوى خارجية تتدخل في شؤون المنطقة وتثير الانقسام، "ويجب على هذه الجهات التوقف عن التدخل وأن تعي مسؤولياتها والتوقف عن تأجيج الصراع الطائفي في المنطقة".

وقال إن المشاكل الأساسية التي تواجه المنطقة تتمثل في التهميش وسوء التمثيل في المؤسسات بالدولة والمشاركة في الحكومة، مضيفا أنه لابد من التوصل لصيغة عادلة بين الشيعة والسنة والأكراد، محذرا من غياب سيطرة الدولة على بعض المناطق "وأنه كلما طالت فترة عدم سيطرة الدولة على كافة الأراضي بالدولة، كما هو حادث في العراق، كلما قلل ذلك من فرص بسط حكم الدولة على تلك المناطق ".

وأشار إلى اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش باعتماد الدبلوماسية الوقائية لإحلال السلام في المنطقة.

وذكرأن هناك فرقا كبيرًا بين ما يتم الاتفاق عليه في مجلس الأمن وما يجب القيام به على الأرض.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان