إعلان

روسيا تشيع ضحايا اعتداء سان بطرسبرج ومداهمة منزل مقربين من المنفذ

02:33 م الخميس 06 أبريل 2017

تجمع تكريمي لضحايا اعتداء سان بطرسبورغ ليل الاربعا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو – (أ ف ب)

بدأت عائلات ضحايا اعتداء سانت بطرسبرج دفن قتلاها الخميس في يوم الحداد الثالث والأخير في ثاني مدن روسيا، فيما قام المحققون بمداهمات في منزل مقربين من المنفذ المفترض للهجوم الذي أوقع 13 قتيلا.

وأعلنت لجنة التحقيق الخميس مداهمة منزل "رعايا من بلدان في آسيا الوسطى كانوا على اتصال" مع أكبرجان جليلوف البالغ 22 عاما المنفذ المفترض المولود في منطقة أوش في قرغيزستان والذي قتل في الاعتداء. لكنها لم تحدد إن تم توقيفهم.

وأفادت اللجنة عن مصادرة "أغراض مهمة للتحقيق" في منزل هؤلاء المقربين من جليلوف المقيم في روسيا منذ 2011، والذي ما زالت دوافعه غامضة حتى الساعة.

وأعلنت أجهزة الأمن الروسية تفكيك "عبوة متفجرة يدوية الصنع" صباح الخميس في مبنى سكني شرق سان بطرسبرج من دون توفير تفاصيل.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين استمرار التحقيق في عاصمة الأباطرة السابقة.

ورغم غموض دوافع جليلوف الذي وصفه جيرانه بأنه "هادئ وكتوم" سبق أن أعلنت اللجنة أنها تبحث عن صلات محتملة له بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في إشارة أولى إلى هذا التنظيم المتشدد.

ويعرف عن منطقة أوش تصديرها مجموعة كبيرة من المقاتلين في صفوف تنظيم داعش في سوريا والعراق.

الأربعاء أعلنت قوى الأمن الروسية توقيف سبع رعايا من دول في آسيا الوسطى في سان بطرسبرج يشتبه في أنهم يجندون "إرهابيين" مضيفة أن هذه التوقيفات ما زالت "راهنا" غير متصلة بمنفذ الاعتداء المفترض.

قتلى شباب

من جهة آخرى جرت أولى مراسم الدفن بعد الظهر، ووريت ايرينا ميديانتسيفا (50 عاما) صانعة الدمى التقليدية الثرى بحضور حوالى 50 شخصا في بلدة سفيردلوف بمنطقة فسيفولويسك على بعد 20 كلم تقريبا إلى جنوب شرق سان بطرسبرج.

وقال زوجها الكساندر كامينسكي لوكالة فرانس برس "تسع سنوات أمضيناها معا. اشترينا للتو شقة هنا، في مبنى رائع، كانت الأمور جيدة لابنتينا والآن حدث هذا...".

وكانت ربة المنزل داخل مقصورة المترو برفقة ابنتيها وأصيبت إحداهما البالغة 30 عاما بجروح عند وقوع الانفجار.

وبين الضحايا عدد من الشبان على غرار الطالب ماكسيم اريشيف (20 عاما) المتحدر من كازاخستان. قبل 11 دقيقة على الانفجار اتصل اريشيف بوالديه في كازاخستان ليقول لهما انه في طريق العودة الى المنزل بعد نهاية الدروس. لكنه لاحقا قتل على الفور.

أما ديلبارا علييفا البالغة 21 عاما وطالبة علم النفس في عامها الثالث المتحدرة من أذربيجان، فقضت متأثرة بجروحها في المستشفى في الليلة التالية للهجوم.

كذلك أدى الاعتداء الى مقتل كسينيا ماليوكوفا طالبة التوليد البالغة 18 عاما التي كانت متجهة للقاء صديقها، ودينيس بيتروف، بطل الكيك بوكسينغ البالغ 25 عاما.

وكثفت السلطات الروسية الإجراءات "الأمنية لمكافحة الإرهاب" في المترو بعد الاعتداء الذي اعتبره الرئيس فلاديمير بوتين "تحديا لجميع الروس، وضمنهم الرئيس"، كما أمر رئيس الوزراء ديميتري مدفيديف الأربعاء بإنشاء "مجموعات استجابة سريعة" تعمل 24 ساعة في اليوم.

وقبل "تفعيل قنبلة مصنعة يدويا" بين محطتي سنايا وتكنولوجستكي انستيتوت، وضع الشاب المولود في قيرغيزستان، قنبلة ثانية في محطة أخرى في وسط المدينة، لكن تم إبطالها في الوقت المناسب.

وروسيا التي تشن في سوريا عملية عسكرية دعما لدمشق، لم تواجه وضعا مماثلا منذ تفجير طائرة متجهة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبرج في 31 أكتوبر 2015 ما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

ومنذ هذا الاعتداء الذي تبناه تنظيم داعش، شهدت الجمهوريات الروسية المضطربة في القوقاز اعتداءات، وأعلنت أجهزة الأمن الروسية مرارا تفكيك خلايا جهادية تستعد لضرب موسكو وسان بطرسبرج.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان