إعلان

"داعش" ينكمش في الموصل والقوات العراقية تطوق مسلحيه

10:56 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - عبدالعظيم قنديل:

يفقد مسلحو تنظيم "داعش" الإرهابي سيطرتهم على مزيد من الأراضي في مدينتهم للخلافة المزعومة (الموصل)، بينما تواصل القوات العراقية تقدمها مدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي، في وقت تؤكد قوات مكافحة الإرهاب أنها تخطط لحصار التنظيم في الأحياء التي ما يزال يسيطر عليها في الجانب الأيمن للموصل، حسبما أفادت وكالة "رويترز" الإخبارية اليوم الثلاثاء.

في السياق ذاته، أعلن التلفزيون العراقي، اليوم الثلاثاء، أن القوات العراقية بمشاركة قوات الحشد الشعبي بدأت عملية تحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة بها جنوبي الموصل من سيطرة تنظيم داعش، مضيفًا أن القوات العراقية سيطرت على أكثر من 70% من الساحل الأيمن لمدينة الموصل، وذلك بعد انتزاع المدينة الصناعية الثانية.

وأفاد بيان صادر عن قوات الحشد الشعبي، التي تساند القوات العراقية، بأن العملية انطلقت صباح اليوم من ثلاثة محاور رئيسية، لافتًا إلى أن القوات العراقية فتحت السواتر الترابية، واقتحمت عددًا من القرى الواقعة شمال الحضر، ورفعت عشرات العبوات الناسفة التي نصبها الجهاديون كمائنًا.

كما سيطر الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، على مزيد من الأراضي، حيث نجح في إخراج المتشددين من منطقة حي "التنك" إحدى أكبر المناطق في الشطر الغربي من المدينة، علاوة على محاولة القوات الحكومية السيطرة على جامع "النوري" التاريخي، الذي أعلن فيه أبو بكر البغدادي، زعيم داعش، ما يسمي بالخلافة وتأسيس الدولة الإسلامية، وفقًا لما أفادته وكالة "رويترز" الإخبارية.

وباشرت القوات العراقية، في 19 فبراير الماضي، هجومًا لاستعادة الجانب الغربي من المدينة، لكن العمليات تباطأت بعد أن وصلت المعارك إلى المدينة القديمة التي تضم شوارع ضيقة ومباني متلاصقة تمنع استخدام الدروع والعجلات العسكرية. وأشار مراسل "رويترز" إلى أنه سمع دوي انفجار سيارتين مفخختين، أثناء حديثه مع الفريق الأسدي في مقره، وأنه شاهد دخانًا كثيفًا يتصاعد من مكان الانفجار.

من جهته، ذكر قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن معظم البيوت في المنطقة القديمة التاريخية عتيقة جدًا والشوارع والأزقة هناك ضيقة للغاية، لافتًا إلى أن قوات مكافحة الإرهاب لا تشتبك مع عناصر داعش في المواقع التي يحتجز فيها التنظيم مدنيين لاتخاذهم دروعًا بشرية، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن صباح النعمان، المتحدث باسم مكافحة الإرهاب، قوله إن القوات حررت حي الثورة بالكامل، و60 في المئة من حي التنك" في غربي مدينة الموصل. وأشار إلى أن "قواتنا حققت 80 في المئة من المهمات المكلفة بها على محورها".

في الوقت نفسه، أعلن قياديون في الحشد الشعبي أن قوات وألوية الحشد الشعبي تمكنت من تحرير أربع قرى أبرزها تل هلايم الاثري وقرية هلالة والتقدم نحو قرى المسلطن والجاجانية وتفجير عدد من السيارات المفخخة التي وضعها التنظيم في طريق تقدم القوات الحشد، حيث تمكنت قوات مكافحة الإرهاب من تحرير حي النصر ورفع العلم العراقي فوق مبانيه، وفقًا لما قالته وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" اليوم.​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان