إعلان

أكراد سوريا والعراق.. خصم واحد يجتمع عليه الأعداء

09:45 م الثلاثاء 25 أبريل 2017

طائرات عسكرية تركية - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري: 

قصفت، فجر الثلاثاء، طائرات حربية تركية، مناطق على جانبي الحدود "السورية - العراقية" في الحسكة السورية ومنطقة سنجار العراقية، حيث تقول تركيا إنها الهجمات استهدفت مراكز قيادية للقوات الكردية في المنطقة، وفقًا للمركز السوري لحقوق الإنسان.

وقالت صحيفة "الحياة اللندنية" إن عدد من قتلتهم الغارات التركية منطقتي سنجار العراقية والحسكة السورية وصل إلى 70 شخصًا، مشيرة إلى أن الجيش التركي يعتبر تلك الهجمات جزء من هجماته ضد الجماعات المرتبطة بحزب "العمال الكردستاني" المحظور، ومنع الجماعة من إرسال أسلحة ومتفجرات لشن هجمات داخل تركيا.

وبينما يصفها الأكراد بـ"الهجمات الغادرة" تنديد بغداد بقصف سنجار العراقية؛ وتلتزم دمشق الصمت تجاه قصف منطقة الحسكة السورية؛ لأن كلا المنطقتين يوجد بها مقاتلين أكراد يمثلون عدوًا مشتركًا لخصمان لدودان هما دمشق وأنقرة. 

الجيش التركي: ندمر ملاذات الإرهابيين 

أعلنت رئاسة أركان الجيش التركي أن سلاح الجو شن غارات، فجر الثلاثاء، على مواقع لمنظمة "حزب العمال الكردستاني" ومنظمات تابعة لها في جبل سنجار شمالي العراق وجبل "قره تشوك" شمال شرقي سوريا، وفقا لصحيفة "الحياة اللندنية".

وقال الجيش التركي إنه هاجم أهدافا في شمال العراق وشمال شرقي سوريا من أجل تدمير ملاذات الإرهابيين الذين يستهدفون بلدنا، مؤكدًا على أن العمليات ستتواصل هذه العمليات بكل تصميم حتى يتم القضاء على الإرهابيين، وفقًا لـ"بي بي سي".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا  

المرصد السوري: لا تزال أعداد الضحايا مرشحة للارتفاع

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن لوكالة الأنباء الألمانية، بمقتل 3 عاملين في المركز الإعلامي لوحدات حماية الشعب الكردي إضافة لـ 15 مقاتلاً من القوات الكردية جراء القصف التركي، في حين لا تزال أعدادهم مرشحة للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة.

وحدات حماية الشعب الكردي (سوريا): هجوم غادر 

وأكدت "وحدات حماية الشعب الكردي" مقتل عدد من مقاتليها خلال القصف، وقال بيان أصدرته القيادة العامة لوحدات حماية الشعب اليوم :"قامت فجر اليوم الساعة الثانية صباحا طائرات حربية تركية بشن هجوم واسع النطاق على مقر القيادة العامة لوحدات حماية الشعب في جبل قرجوخ "كراتشوك" بالقرب من مدينة ديرك حيث يتواجد فيها مركز الإعلام والإذاعة ومركز الاتصالات وبعض المؤسسات العسكرية"، ووصفت القصف بأنه "هجوم غادر". 

 الجيش السوري: لم يٌعلق

ولم يصدر أي بيان رسمي أو تعليق من قبل الجيش السوري الحكومي على القصف.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا 

بغداد: نرفض ما تقوم به الطائرات التركية

نددت بغداد بالغارات الجوية التركية، وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي، إن الحكومة العراقية تدين وترفض الضربات التي تقوم بها الطائرات التركية على الأراضي العراقية، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

البشمركة (العراق): "غير مقبول"

 اعتبرت قوات البشمركة الكردية العراقية، قصف المقاتلات التركية لمواقعها في شمال العراق إنها تستهدف مقاتلين أيزيديين متحالفين مع حزب العمال الكردستاني تعتبرهم أنقرة إرهابيين، وأنها أصابت بالخطأ مواقع البشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان، وقالت وزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق إن القصف أدى إلى مقتل 6 من عناصرها وأصيب 9 آخرون بجروح، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ورأت وزارة البشمركة أن سبب المشاكل هو "تواجد" حزب العمال الكردستاني الذي رفض الانسحاب من جبل سنجار رغم ان جميع الاطراف طالبته بالمغادرة. 

الحسكة.. عدو مشترك لخصمان لدودان

 في 18 أغسطس 2016 شن الجيش السوري قصفًا على مناطق سيطرة الوحدات الكردية في محافظة الحسكة، وقتل العشرات. وفي 20 من ذات الشهر قال الجيش السوري إن القتال في الحسكة بين قواته ومسلحين أكراد جاء نتيجة محاولة قوات الأمن الكردية السيطرة على المدينة وتطويقها وقصف مواقعه، مؤكدًا أن الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني صعّد أعماله الاستفزازية في مدينة الحسكة.

ونددت وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على الحسكة بشكل شبه كامل بهجمات الجيش السوري وتوعدت بالرد عليها ووصفتها بـ"الاعتداء السافر"، وفقًا لـ"سكاي نيوز عربية".

وفي 23 أغسطس 2016 توصلت القوات الكردية في الحسكة إلى اتفاق هدنة شامل بوساطة روسية، مع الجيش السوري؛ يقضي بتبادل الأسرى وجثث القتلى، وفتح الطرق داخل وخارج المدينة، حيث تنص بنود الاتفاق على بدء تسليم الجرحى وجثامين القتلى وتبادل الأسرى وفتح طريق "الحسكة - القامشلي" والطرق المؤدية إلى أماكن تمركز الجيش داخل المدينة وخارجها، وفقًا لروسيا اليوم.

 قصف الحسكة

لماذا سنجار العراقية؟

 كثيرًا ما قصفت تركيا المنطقة الحدودية الجبلية بين العراق وتركيا، حيث يتمركز مقاتلو حزب "العمال الكردستاني"، مرات عديدة، منذ 2015، لكن غارة اليوم هي الأولى التي تستهدف جماعة تابعة لها في منطقة سنجار وهي جماعة منفصلة عن "وحدات حماية الشعب"، وفقًا لصحيفة "الحياة اللندنية"

وأسس حزب "العمال الكردستاني" وجودًا له في سنجار بعد أن وصل لمساعدة سكان المنطقة الأيزيديين عندما سيطر تنظيم "داعش" على المنطقة في صيف 2014 وقتل واحتجز آلافاً منهم.

 موقف أردوغان

 وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يسمح لسنجار، الواقعة على بعد 115 كيلومتراً من الحدود التركية، بأن تصبح "قنديل الجديدة" في إشارة إلى معقل حزب "العمال الكردستاني" قرب حدود تركيا والعراق وإيران.

وترفض السلطات الكردية التي تدير إقليم كردستان العراق شبه المستقل، وجود الجماعة التابعة لحزب "العمال الكردستاني" في سنجار، وتتمتع بعلاقات جيدة مع تركيا. 

تاريخ حزب العمال الكردستاني 

يخضوض أن حزب العمال الكردستاني إلى قوة مسلحة بزعامة عبد الله أوجلان، وحوّل منطقة جنوب شرق تركيا إلى ساحة حرب في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

ويصنف حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية على لوائح الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وتركيا وأستراليا.

وتخوض تركيا حربًا ضد الحزب منذ انهيار وقف إطلاق النار بين الحكومة والحزب في يوليو 2015.

وقال مسؤول بارز في حزب العمال الكردستاني التركي الانفصالي لتقرير نشرته "بي بي سي" في أبريل 2016 إن الحزب مستعد لتصعيد قتاله ضد تركيا ردًا على سعي أنقره لتركيعه. واتهم رئيس الحزب جميل بايك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه من "يصعد هذه الحرب".

وأضاف بايك أن "الأكراد سيدافعون عن أنفسهم إلى النهاية، وما دامت تلك نظرة الأتراك، فبالطبع سيصعد حزب العمال الحرب"، في ذات الوقت الذي ترفض فيه أنقرة فكرة التفاوض مع الحزب.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان