إعلان

الحريري يؤكد التزام لبنان بكل قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار 1701

09:37 م الجمعة 21 أبريل 2017

سعد الحريري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - ( د ب أ)

أكّد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، خلال جولة قام بها اليوم الجمعة في جنوب لبنان، التزام بلاده بكل قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار 1701.

واصطحب الحريري في جولته وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزيف عون، واستعرض مع قائد قوات الطوارئ الدولية "اليونيفل" الجنرال مايكل بيري الاستقرار في المنطقة.

كما عقد الحريري اجتماعا في مقر " اليونيفل" بالناقورة، حضره وزير الدفاع اللبناني يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون وقائد "اليونيفيل" الجنرال مايكل بيري، بحسب مصدر رسمي لبناني.

وفي عام 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ويطالب القرار حزب الله بالوقف الفوري لكل هجماته وإسرائيل الوقف الفوري لكل عملياتها العسكرية الهجومية وسحب كل قواتها من جنوب لبنان.

كما دعا القرار الحكومة اللبنانية لنشر قواتها المسلحة في الجنوب بالتعاون مع قوات (اليونيفل)، وذلك بالتزامن مع الانسحاب الإسرائيلي إلى ما وراء الخط الأزرق. كما يدعو إسرائيل ولبنان لدعم وقف دائم لإطلاق النار وحلّ بعيد المدى.

وقال الحريري بعد الاجتماع :" الجيش اللبناني هو وحده المكلف بحماية الحدود والذي يدافع عنا بصفته القوة الشرعية التي لا قوة فوق سلطتها، وبصفته أيضا النموذج الوطني الناجح والجامع خارج كل فئوية".

وأشار إلى أن "إسرائيل تنتهك القرار 1701، ونحن كحكومة نرفع الانتهاكات للأمم المتحدة من ناحية، ونذكر بضرورة الانتقال الى وقف دائم لإطلاق النار لوقف هذه التعديات من ناحية أخرى".

وأعلن أن " الجيش اللبناني المرابط هنا لحماية السيادة يقوم بدوره الوطني على أكمل وجه، ونحن في هذا المجال نقوم أيضا بكل الجهود لتأمين مستلزمات التسليح والتدريب للجيش والقوى الأمنية الشرعية".

ورداً على سؤال عن الجولة الإعلامية التي قام بها "حزب الله" أمس في الجنوب قال الحريري "ما حصل بالأمس في مكان ما هو أمر، نحن كحكومة، غير معنيين به ولا نقبل به بكل صراحة. لذلك أتيت إلى هنا لكي أؤكد أن دورنا كحكومة هو الحفاظ على القرار 1701".

وأضاف " لا شك أن الجميع يعلم بأن هناك اختلافاً في بعض الأماكن بالسياسة، لكن هذا لا يعني أن تذهب الحكومة بناء على هذا الاختلاف إلى مكان آخر".

وعن خشيته من حرب يكون لبنان أو المنطقة مسرحها ، بعد التصريحات الأمريكية في الآونة الأخيرة التي تتحدث عن "حزب الله"، قال الحريري "ما دمنا ننفذ البيان الوزاري الذي التزمنا به في هذه الحكومة فإني لا أخاف من حرب".

وأضاف " أنا أعرف أننا كلبنان نقوم بواجبنا، نعم هناك خلافات سياسية في بعض الأمور، لكننا كحكومة نتحمل مسؤولياتنا".

وأضاف "أريد أن أقول للبنانيين ألا نضخم الأمور ولا نعطيها أكبر من حجمها، هناك حدود لهذه الأمور. مجيئي إلى هنا لكي أعيد التأكيد على أننا نقوم بواجبنا بالتنسيق مع فخامة الرئيس".

وقال الحريري " آن الأوان أيضا إن تفهم إسرائيل ضرورة الانتقال إلى وقف إطلاق نار، فمنذ 11 سنة ونحن على الموال نفسه، والحمد لله لم يحصل شيء".

وكان "حزب الله" قد نظّم أمس الخميس جولة ميدانية للصحفيين قرب السياج الحدودي الشائك الذي يفصل لبنان إسرائيل ، بهدف الاطلاع على الأشغال والتحصينات التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي على طول الحدود مع لبنان.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان