إعلان

وحيدة ضد المدرعة.. نسخة رجل دبابات بكين تظهر مجددًا في فنزويلا

08:21 م الخميس 20 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ

لا يبدأ البعض في نسيان اللقطة الشهيرة لرجل دبابات بكين حتى يعيدها إلى الأذهان مشهد مشابه في تظاهرات أو احتجاجات كبيرة.
وخلال ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 انتشر فيديو بعنوان "شاب مصري يقف أمام مدرعة" فيه وقف شاب مصري أمام عربة للأمن المركزي بشارع القصر العيني لمنعها من التحرك وسط هتافات من المارة والسكان تشيد به وبجرأته الكبيرة.


وفي مظاهرات تركيا عام 2013 ضد النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان، وقف متظاهر بكل أريحية أمام سيارة مدرعة للشرطة في محاولة لمنعها من رش المتظاهرين بالمياه. وجاء ذلك وسط المظاهرات الشهيرة بميدان تقسيم وسط العاصمة أنقرة. وشهدت المظاهرات المطالبة برحيل أردوغان اشتباكات عنيفة لأيام متتالية قبل أن يتم السيطرة عليها من قبل الحكومة التركية، وقال رئيس الوزراء حينها، رجب طيب أردوغان، إنه لن "يركع" أمام المتظاهرين.

وبعد أربع سنوات، صوت الشعب التركي مؤخرًا على تعديلات دستورية تمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صلاحيات واسعة قد تبقيه في السلطة لأعوام أخرى.
فيما شهدت اليوم العاصمة الفنزويلية كاراكاس، مظاهرات ضخمة ضد الرئيس نيكولاس مادورو. وانتشرت صورة لمتظاهرة وقفت أمس أمام مدرعة وسط الاشتباكات من حولها، وذكرت وكالة فرانس برس أن الصورة من احتجاجات أمس ضد مادورو. وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في حين رد الأخيرين بالحجارة وقتل أحد المعارضين.

وكان أحد المتظاهرين ضد الحكم الشيوعي في الصين عام 1989، قرر الوقوف أمام دبابة بساحة "تيان آن من" أو ما يعرف بميدان السماء، وحينها قرت الحكومة الصينية سحق المعارضين المتظاهرين بالساحة الكبيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان