إعلان

الخارجية الروسية: لا خطوات جدية للتحقيق في هجوم خان شيخون الكيماوي

12:20 م الخميس 20 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:
أكدت وزارة الخارجية الروسية عدم اتخاذ خطوات جادة للتحقيق في حادثة الأسلحة الكيماوية المزعومة في بلدة خان شيخون في سوريا، في وقت قالت فيه منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إن ''نتائج الاختبارات التي أجرتها أثبتت بشكل قطعي استخدام أسلحة كيماوية خلال الهجوم على خان شيخون''، مضيفة أن التحاليل كشفت عن وجود غاز السارين أو مواد شبيهه له في العينات التي تم تحليلها''.

وقال مدير إدارة نزع السلاح وعدم انتشار الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، إن ''التقارير (حول الهجوم المزعوم في خان شيخون) بدأت في الظهور قبل 15 يوما لكن لم يتم اتخاذ أية خطوات بغرض التحقيق في هذه الحادث.''

وأضاف أوليانوف في كلمة بعث بها إلى جلسة خاصة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية عقدت في لاهاي في 19 أبريل، ونشرت على موقع وزارة الخارجية الروسية الخميس، ''على كل حال، لم نسمع عن زيارة ممثلي منظمة حظر الأسلحة الكيماوية منطقة خان شيخون.''

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الاتهامات ضد دمشق باستخدام الأسلحة الكيماوية لا أساس لها، حيث أنها مبنية عل بيانات مشكوك فيها متاحة على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب قوله.

وفي نفس الوقت، بحسب الدبلوماسي الروسي، يتصرف ممثلو بعض البلدان وكأن الملابسات المحيطة بالهجوم تم التأكد منها، وفقا لما نشرته وكالة "إيتار تاس" الروسية اليوم.

وقال أوليانوف ''في هذا الشأن، مقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في صحيفة التلجراف جذير بالملاحظة، والذي قال فيه إن ‘من المرجح بشدة أن هذا هجوم نفذه الأسد. ‘وهذا يعني أن وزير الخارجية البريطاني غير متأكد تماما. ثم لماذا نظرائنا البريطانيين يدلون بمثل هذه التصريحات التي لا لبس فيها على المستوى الدولي؟''

وهاجم الدبلوماسي الروسي واشنطن بشدة لمزاعمها بأنها متأكدة تماما من أن دمشق مسؤولة عن الهجوم. وقال ''هذا ما يطلق عليه نظرائنا الأمريكيين حالة سيئة، وكأنهم رأوا بالفعل. سمعناهم يقولون نفس الأمور منذ 14 سنة، قبيل الغزو العسكري للعراق.''

هذا وقال أحمد أوزومكو، رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إنها ''أخذت عينات من 10 مصابين وحللتها في 4 معامل مخبرية''.

وأوضح أن ''هناك عينات أخذت من ثلاثة أشخاص قتلوا خلال الهجوم، وحللت في معملين مخبرين اختارتهما المنظمة''.

وأشار أوزومكو إلى أنه تم تحليل عينات من 7 أشخاص أصيبوا خلال الهجوم على خان شيخون، وكانوا يتلقون العلاج في المستشفيات، مضيفا ''أن العينات حللت في معملين مخبرين مختلفين''.

وأردف أوزومكو أن ''نتائج العينات التي حللت في 4 معامل مخبرية اختارتهم منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أثبتت وجود غاز السارين أو مواد شبيهه له''، مضيفاً أن مزيداً من المعلومات سيتم الكشف عنها قريباً''، إلا أنه أكد أن النتائج التحليلية التي تم التوصل اليها أثبتت استخدام غاز السارين بشكل لا يقبل الشك''.

وقتل خلال الهجوم على بلدة خان شيخون في محافظة إدلب السورية نحو 87 شخصاً.

ونفى الجيش السوري استخدامه أي مواد كيماوية خلال الهجوم على البلدة، فيما أكدت روسيا، حليفة الحكومة السورية، أن القوات الحكومية السورية استهدفت مخرناً للمعارضة السورية يحتوي على مواد كيماوية.

ورداً على الهجوم على بلدة خان شيخون، شنت الولايات المتحدة هجمات استهدفت قاعدة الشعيرات في سوريا الذي انطلقت منه الطائرات التي قصفت البلدة.

وأظهرت الصور التي التقطت للمصابين بعد قصف البلدة بغاز السارين، العديد من الأطفال وهم يعانون صعوبة بالغة في التنفس، واختناق، فضلاً عن خروج رغوة بيضاء من أفواههم.

واضاف أوزومكو أن ''الفريق التابع للمنظمة مستمر في إجراء المقابلات وجمع العينات من المصابين والقتلى الذين سقطوا خلال الهجوم على بلدة خان شيخون''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان