إعلان

تركيا تقرر تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر أخرى

11:37 م الإثنين 17 أبريل 2017

نعمان قورتولموش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول - (د ب أ)

أعلن نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، مساء اليوم الاثنين، أن مجلس الوزراء التركي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، قرر تمديد حالة الطوارئ مجددا لمدة ثلاثة أشهر، بناء على توصية من مجلس الأمن القومي التركي.

وفي حال موافقة البرلمان على قرار مجلس الوزراء، ستستمر حالة الطوارئ حتى التاسع عشر من يوليو المقبل، على الأقل.

كانت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية كشفت أن مجلس الأمن القومي التركي برئاسة أردوغان، أوصى مساء اليوم بتمديد حالة الطوارئ مجددا.

وأوضحت الأناضول أن المجلس برر هذه التوصية بأن تمديد حالة الطوارئ " سيخدم حماية ديمقراطيتنا وسيادة القانون وحقوق وحريات مواطنينا".

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان غدا الثلاثاء أولى جلساته بعد فوز معسكر "نعم" في الاستفتاء الذي أجري أمس الأحد على التحول للنظام الرئاسي في تركيا.

وتعتبر موافقة البرلمان في حكم المؤكد نظرا لأن حزب العدالة والتنمية الحاكم يمتلك أغلبية مطلقة.

كان اردوغان قد أعلن حالة الطوارئ بعد محاولة الانقلاب العسكري في منتصف تموز/يوليو الماضي، وقد تم تمديد حالة الطوارئ مرتين منذ ذلك الإعلان، وستنتهي فترة الطوارئ الحالية ليلة غدا الثلاثاء/الأربعاء .

يذكر أنه من الناحية النظرية يمكن لحالة الطوارئ أن تمتد إلى ما لا نهاية، لكنها على المستوى العملي تستمر لمدة أربعة أشهر فقط، بحد أقصى، في كل مرة.

كانت المعارضة التركية قد شكت من التضييق على معركتها الانتخابية قبل الاستفتاء، وذلك بسبب حالة الطوارئ التي ضيقت من حرية التجمعات.

وفي سياق متصل، انتقد مراقبو انتخابات دوليون تابعون لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة مجلس أوروبا، تضييق حالة الطوارئ على حريات أساسية " تعتبر جوهرية بالنسبة لأي عملية ديمقراطية".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان