إعلان

اردوغان: مسألة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ستكون مطروحة بعد الاستفتاء

11:46 ص الإثنين 10 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة – (أ ف ب):

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن محاولات بلاده الصعبة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ستعود إلى "الطاولة" بعد استفتاء الأسبوع المقبل على تعديل دستوري يعزز سلطاته، ما يثير شكوكا جديدة حيال الانضمام إلى التكتل.

ووصف اردوغان أوروبا بأنها "الرجل المريض" خلال خطاب ألقاه في مدينة أزمير المطلة على بحر إيجه مستخدما التعبير الذي دأب المسؤولون الأوروبيون على استخدامه إبان القرن التاسع عشر للإشارة إلى السلطنة العثمانية.

وهدد مرة أخرى بأنه سيوقع على قانون عقب الاستفتاء في 16 إابريل لإعادة العمل بعقوبة الإعدام. وسيعني إقرار هذا القانون نهاية فرص انقرة للانضمام إلى الاتحاد الاوروبي.

وقال اردوغان إن "أوروبا ستدفع ثمن ما قامت به. باذن الله، ستكون مسألة (الانضمام إلى) الاتحاد الأوروبي على الطاولة من جديد بعد 16 ابريل".

وأشار إلى أن الأتراك الذين يعيشون في أوروبا "مضطهدين" و"مهانين" مضيفا أن "شعبنا سيحاسبهم (الأوروبيين) بإذن الله."

وتابع "لقد قالوا منذ قرن أننا نحن (الرجل المريض). هم الآن (الرجل المريض). أوروبا تتهاوى"، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأوروبي يتراجع عاما بعد الآخر.

وتواجه أوروبا أكبر أزمة منذ ستة عقود بعد تصويت أغلبية البريطانيين لصالح خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي العام الماضي، فيما تنتعش الحركات الشعبوية المناهضة للتكتل في أنحاء القارة.

وأكد اردوغان أنه في حال عرض عليه مشروع قانون لإعادة العمل بعقوبة الإعدام التي ألغيت عام 2004 ضمن محاولة بلاده الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فإنه سيوقع عليه "دون تردد".

وأثار الرئيس التركي موجة من الغضب في أوروبا خلال الأسابيع الماضية عندما اعتبر أن بعض دول الاتحاد تتصرف مثل "النازيين" بمنعها وزرائه من حضور تجمعات انتخابية تؤيد التصويت لصالح التعديل الدستوري.

ورغم أن الرافضين للتعديلات يحاولون بصعوبة ايصال أصواتهم وسط هيمنة معسكر "نعم" على الإعلام، إلا أن محللين يرون ان النتائج قد تكون متقاربة جدا.

والأحد هو آخر يوم لتصويت المغتربين الذين تعد أصواتهم حاسمة بالنسبة للنتيجة النهائية حيث تم تسجيل ثلاثة ملايين ناخب مغترب، يعيش أكثر من نصفهم في ألمانيا.

ويدعم حزب الحركة القومية اليميني كذلك التصويت بـ"نعم" في الاستفتاء حيث حشد زعيمه دولت بهجلي أنصاره في تجمع ضخم الأحد في اسطنبول، كبرى مدن البلاد.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان