إعلان

زيارة رئيسة وزراء النرويج للصين قد تُنهي العلاقات المتوترة

02:26 م الجمعة 31 مارس 2017

رئيسة الوزراء إرنا سولبرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اوسلو- (د ب أ):

أعلنت الحكومة النرويجية، اليوم الجمعة، أن رئيسة الوزراء إرنا سولبرج ستزور الصين أوائل الشهر المقبل، ما يمثل مزيدا من التطبيع للعلاقات بعد تجميدها لست سنوات.

وقالت رئيسة الوزراء في بيان: " أنا سعيدة للغاية أننا نطبع الآن علاقاتنا الدبلوماسية والسياسية مع الصين".

وتعد زيارتها للصين الأولى لرئيس وزراء نرويجي منذ عشر سنوات.

وتوترت العلاقة في 2010 وهو العام الذي فاز به الناشط الصيني المسجون ليو شيابو بجائزة نوبل للسلام نظير" كفاحه الطويل وغير العنيف عن حقوق الإنسان الأساسية في الصين".

وأبدت بكين رد فعلا غاضبا إزاء الجائزة ولم يثنها عن ذلك حقيقة أن الجائزة تمنح من قبل لجنة من خمسة أعضاء يعينها البرلمان ولكنها مستقلة عن الحكومة النرويجية.

وأوقفت الصين المحادثات مع الحكومة النرويجية السابقة بشأن اتفاق للتجارة حرة وألغت اجتماعات وزارية وزيارات لوفد تجاري بعد فوز ليو بالجائزة.

وفي ديسمبر 2016، أعلنت الدولتان ذوبان الجليد.

وخلال الزيارة التي تستمر من السابع إلى العاشر من إبريل، تلتقي سولبرج الرئيس شي جين ينج ورئيس الوزراء لي كيك يانج ورئيس اللجنة الدائمة للبرلمان الشعبي الوطني، شانج ده جيانج.

ويرافق سولبرج وزير الخارجية بورج بريند ووزيرة التجارة والصناعة مونيكا مايلاند ووفد كبير من كبار رجال الأعمال. وجاء في البيان، أن أوسلو تأمل العمل بشأن اتفاق تجاري ثنائي. وكانت حكومة يمين الوسط، التي تولت مقاليد الحكم في عام 2013، قد أشارت في وقت سابق أنها تريد تحسين العلاقات مع الصين.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان