إعلان

رئيس أوغندا يشرح تصوراته وبواعث قلقه لرئيسة المحكمة الجنائية الدولية

11:30 م الجمعة 03 مارس 2017

يوري موسيفيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عنتيبي- (أ ش أ):

اختتمت القاضية سيلفيا فيرنانديز جورميندي، رئيسة المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، زيارة رسمية لأوغندا استمرت أسبوعًا التقت فيه والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني بمقر مجلس الدولة في مدينة عنتيبى الأوغندية.

وبحسب بيان صدر عن المحكمة الجنائية الدولية، في ختام الزيارة – تلقته النشرة الإفريقية لوكالة أنباء الشرق الأوسط–، فقد أعربت رئيسة المحكمة عن تقديرها للدور التاريخي الذي قامت به أوغندا لدعم دور المحكمة، شاكرة تعاون الرئيس الأوغندي في هذا الصدد، معتبرة أن هذا التعاون كان قوة دافعة للمحاكمة لمباشرة الدور المنوط بها برغم حساسيته وأهميته.

وأشار البيان إلى أن رئيسة المحكمة الجنائية الدولية قد استمعت خلال استقبال الرئيس الأوغندي لها إلى وجه القلق التي أثارتها أوغندا مؤخرا حول عمل المحكمة ومقترحات الجانب الأوغندي لتطوير عمل المحكمة.

وبحسب البيان فقد وعدت رئيسة الجنائية الدولية، بوضع تصورات الجانب الأوغندي موضع الدراسة الجادة ومواصلة التشاور مع الجانب الأوغندي فيما يتعلق بعمل الجنائية الدولية وتطويره مستقبلا من خلال منهج تشاركي لكافة الدول الأعضاء في نظامها الأساسي.

وقد جرت مباحثات رئيسة الجنائية الدولية مع الرئيس الأوغندي بحضور وزيرة العدل والشئون الدستورية الأوغندية كاهيندا أوتفيري وويليم بايرانجا المدعي العام الأوغندي، فضلا عن أوكولو أوريم وزير الشئون الخارجية والعلاقات الدولية في الحكومة الأوغندية والسيد موتو نوجوشى رئيس مجلس الصندوق العالمي لضحايا الجرائم ضد الإنسانية التابع للمحكمة الجنائية الدولية.

وأشار البيان إلى أن رئيسة الجنائية الدولية قد زارت مشروعات مساعدة ضحايا جرائم الإبادة الجماعية والجرائم "ضد الإنسانية"، ومراكز إعادة تأهيل جرائم الحرب التي أسمهت الجنائية الدولية في تأسيس مراكز لها في أوغندا عبر مجلس الصندوق العالمي لضحايا الجرائم ضد الإنسانية التابع للمحكمة الجنائية الدولية، ومنظمات المساعدة القانونية التي تعمل تحت مظلة المحكمة وبما يقع تحت مظلة سلطة الولاية القانونية لعمل المحكمة الجنائية الدولية واختصاصاتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان