إعلان

قاض لبناني ييتهم سوريين اثنين بنقل أموال إلى داعش

06:02 م الخميس 23 مارس 2017

قاضي التحقيق العسكري اللبناني فادي صوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت ( د ب أ)

وجه قاضي التحقيق العسكري اللبناني فادي صوان اليوم الخميس اتهامات إلى سوريين اثنين بتهمة نقل أموال إلى تنظيم داعش وذبح 12 عسكريا سوريا وجرح آخرين.

وذكر مصدر رسمي لبناني أن القاضي صوان، "أصدر قرارين اتهاميين اليوم، اتهم في الأول السوري عربيد الشاهي في جرم التدخل في قضايا الإرهاب ونقل أموال لتنظيم داعش".

واتهم صوان في القرار الثاني، بحسب المصدر "السوري فيصل الطحان بمشاركته في القتال ضد الجيش السوري وذبح اثني عشر عسكرياً سورياً وجرح آخرين".

وأحال القاضي صوان المتهمين أمام المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة.

وكان القضاء اللبناني قد اتهم الاسبوع الماضي 18 شخصا، بينهم 15 سوريا، بجرم تحويل اكثر من 19 مليون دولار الى تنظيم داعش في سوريا والعراق منذ 2014 عبر مؤسسات صيرفة وشركات مالية، بحسب تقارير اخبارية.

واوضح مصدر قضائي في ذلك الوقت ان هذه الشبكة "حوّلت منذ العام 2014 حتى الآن، ما مجموعه 19 مليون و300 ألف دولار أمريكي إلى تنظيم داعش في سوريا والعراق".

واشار الى ان "كل عملية تحويل كانت تتراوح قيمتها بين عشرة ومئة الف دولار" اذ كان يقوم احد محلات الصرافة في بيروت بتحويل المبلغ المتفق عليه الى محل صرافة مماثل في تركيا أو العراق.

واضاف المصدر ان "غالبية هذه الأموال كانت تصل الى معقل التنظيم في محافظة الموصل العراقية، وفي الرقة وحلب وتدمر والقلمون في سوريا".

ويفرض المصرف المركزي في لبنان قيودا ورقابة مشددة على شركات تحويل الأموال عبر تطبيق المعايير الدولية المتبعة لمكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب. كما يفرض سقفاً لحجم المبلغ المنوي تحويله مع تفاصيل ومستندات قانونية عن هوية المرسل.

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا المجاورة، تلقي الاجهزة الامنية اللبنانية دوريا القبض على اشخاص على علاقة بتنظيم داعش او متهمين بالتواصل معه والتخطيط لتنفيذ اعتداءات.

وشهد لبنان منذ العام 2013 تفجيرات عدة أسفرت عن مقتل العشرات وتبنت التنظيمات الجهادية مسؤولية تنفيذ عدد منها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان