إعلان

حقائق عن المغرب

10:43 م الخميس 16 مارس 2017

حقائق عن المغرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

يتمتع المغرب بتاريخ من الاستقلالية لا يتمتع به أي من جيرانه.

وتتميز الحضارة المغربية بأنها خليط ثري من الثقافات العربية والأمازيغية والأندلسية والإفريقية.

كان المغرب محمية فرنسية من عام 1912 الى عام 1956، عندما اصبح السلطان محمد بن يوسف ملكا على البلاد.

وخلف الملك محمد الخامس في عام 1961 ابنه الحسن الثاني الذي حكم البلاد لمدة 38 عاما ولعب دورا كبيرا في البحث عن السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

حقائق عن المغرب

الزعماء السياسيون

الملك محمد السادس

تولى الملك محمد السادس حكم المغرب في عام 1999، بعد وفاة أبيه الحسن الثاني. وكان محمد السادس قد أعد لتولي العرش منذ صغره حسب ما كان يقول أبوه.

وأطلق الملك الجديد حملة تهدف الى اجراء تغييرات سياسية واقتصادية، كما بدأ تحقيقا في انتهاكات حقوق الانسان التي قيل إنها وقعت ابان فترة حكم والده.

وتضمنت الاصلاحات التي ادخلها محمد السادس قانون "مدونة الأسرة"، وهو قانون يضمن للمرأة المزيد من الحقوق. ويقول الملك إن هذا القانون يتماشى مع المبادئ القرآنية، ولكنه جوبه بمعارضة التيارات الاسلامية المحافظة.

وعقب ضغوط في سبيل الاصلاح الهمها "الربيع العربي"، سن دستور جديد زاد من الصلاحيات التي يتمتع بها البرلمان ورئيس الحكومة ولكنه خول الملك ممارسة سلطته الواسعة على كل مفاصل الحكومة.

رئيس الوزراء
كان الملك محمد السادس قد كلف الزعيم الاسلامي المعتدل عبدالاله بن كيران بتشكيل الحكومة لدورة ثانية بعد ان فاز حزبه، حزب العدالة والتنمية، بأغلبية الأصوات في الانتخابات النيابية التي أجريت في اكتوبر 2016.

وقد فاز الحزب، بعد 5 سنوات قضاها في الحكم، بـ 125 مقعد بينما فاز منافسه، حزب الأصالة والمعاصرة، بـ 102 مقعد في المجلس المؤلف من 395 مقعد.

الا ان الملك محمد السادس قرر يوم الـ 15 من مارس 2017 إبعاد بنكيران عن رئاسة الحكومة، واختيار شخصية بديلة، من حزب العدالة والتنمية أيضا.

وجاء في بيان صدر بهذا الصدد أن الملك محمد السادس "اتخذ هذا القرار احتراما للدستور المغربي ولسير المؤسسات، وحرصا على تجاوز وضعية الجمود الحالية".

الإعلام
تهيمن الدولة على وسائل الإعلام المسموعة والمرئية في المغرب التي تعكس بشكل عام سياسة الحكومة، ولكن الصحافة الخاصة نجحت في كسر الممنوعات في ما يخص بعض القضايا الحساسة بما فيها ادعاءات الفساد في المستويات العليا من الطبقة الحاكمة.

وتقول منظمة مراسلون بلا حدود ومقرها باريس إن "الدين والملك والمؤسسة الملكية على وجه العموم والبلاد وسيادتها الاقليمية لا يمكن ان يشكك بها" في الاعلام.

وتملك الدولة - او لديها حصص في - قنوات SNRT و 2M، وهما اهم الشبكات التلفزيونية في المغرب. ويستخدم المغاربة القنوات التلفزيونية الفضائية على نطاق واسع مما يمنحهم قدرة الوصول الى المحطات العربية والفرنسية.

تسلسل زمني

محطات مهمة في تاريخ المغرب
في القرنين السابع والثامن - الفتح العربي، ,إدريس بن عبدالله (إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب) يؤسس الدولة الادريسية.

من القرن العاشر الى القرن السابع عشر - سلالات وحركات دينية مختلفة تتوالى على حكم المغرب بما فيها حركة المرابطين التي سيطرت في أوج قوتها على المغرب واجزاء من الجزائر واسبانيا.

1860 - صراع حول جيب سبتة. اسبانيا تعلن الحرب على المغرب وتكسب جيبا آخر (مليلية) وتوسع جيب سبتة.

1904 - فرنسا واسبانيا تتخذان لهما مجالات نفوذ في المغرب.

1912 - المغرب يصبخ محمية فرنسية بموجب معاهدة فاس.

1921 الى 1926 - القوات الفرنسية والاسبانية تقمع تمردا قبليا في جبال الريف.

1943 - تأسيس حزب الاستقلال.

1956 - انتهاء الحماية الفرنسية تحت ضغط حراك وطني ومعارضة شعبية قوية. اسبانيا تحتفظ بجيبي سبتة ومليلية. والسلطان محمد يصبح ملك المغرب في عام 1957.

1961 - وفاة الملك محمد الخامس وتولي الملك الحسن الثاني الحكم.

1971 - انقلاب فاشل للاطاحة بالنظام الملكي.

1975 الى 1976 - المغرب يضم الصحراء الغربية، ويواجه حركة صحراوية مسلحة تطالب باستقلال الصحراء.

1998 - تولي أول حكومة تقودها المعارضة.

1999 - وفاة الملك الحسن الثاني وتولي ابنه محمد السادس الحكم.

2003 - مقتل اكثر من 40 شخصا في تفجيرات انتحارية استهدفت عدة مواقع في الدار البيضاء، منها مطعم اسباني ومركز اجتماعي يهودي.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان