إعلان

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى إحياء محادثات السلام في اليمن

10:49 ص الإثنين 13 فبراير 2017

مؤتمر صحافي مشترك لوزير الخارجية السعودي عادل الجب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - (أ ف ب):

دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، الأحد إلى إحياء محادثات السلام بين الأطراف المتحاربين في اليمن لإنهاء معاناة المدنيين.

وقتل الالاف في اليمن بينما يواجه الملايين صعوبات في الحصول على الطعام بعد عامين من تدخل التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية ووقف تقدم المتمردين الحوثيين.

وفشلت سبع هدنات تم التوصل إليها بين الحكومة والمتمردين بوساطة الأمم المتحدة، كما انهارت محادثات السلام التي جرت بوساطة المنظمة الدولية مرارا.

وقال غوتيريس "تعلمون بأنني كاثوليكي، والكاثوليك يؤمنون بالقيامة.. لذلك فإذا ماتت محادثات السلام فيمكنها أن تقوم مرة أخرى. ونعتقد أنه يجب إحياؤها لسبب بسيط هو وقف معاناة الشعب اليمني".

ودعت المنظمة مرارا إلى وقف إطلاق النار للسماح بوصول المساعدات إلى السكان.

وحذر مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة ستيفن أوبريان الشهر الماضي من أن اليمن يمكن أن يواجه مجاعة هذا العام في حال لم يتم التحرك بشكل عاجل.

وأشاد غوتيريس الذي زار اليمن عندما كان مفوضا أعلى للاجئين في الأمم المتحدة، بسخاء اليمنيين رغم فقرهم.

وقال إن مشاهدة اليمنيين "يعانون بهذا القدر هو أمر يفطر قلبي".

وجاءت تصريحات غوتيريس للصحافيين عقب محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وشارك المبعوث الأممي الخاص لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد في المؤتمر الصحافي فيما يواصل مساعيه للتوصل إلى اتفاق سلام يمكن أن يعيد العمل بوقف إطلاق النار ويقود إلى انتقال سياسي في البلاد.

من ناحيته قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن مسؤولية فشل جهود السلام تقع على الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأضاف "لقد عقدنا أكثر من 70 اتفاقا مع قوات الحوثيين وصالح إلا أنهم لم ينفذوا أيا من تلك الاتفاقات".

ووصل غوتيريس إلى السعودية آتيا من تركيا وسيزور دبي الاثنين للمشاركة في قمة الحكومات العالمية في إطار جولته في المنطقة.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان