إعلان

زعيم حماس للعرب والمسلمين: تقدموا نحو قدسكم ولا تتراجعوا

05:45 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
دعا زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية ب"التقدم" نحو القدس المحتلة بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها.

وقال هنية في كلمة متلفزة يوم الجمعة مخاطبا الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية، "تقدموا نحو قدسكم تقدموا ولا تتراجعوا."

وشدد هنية على أن "القدس لا يمكن إلا أن تظل إسلامية"، مضيفا أن "قرار ترامب لا يمكن أن يغير هذه الحقيقة."

وطالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يجتمع اليوم لبحث تداعيات قرار ترامب بأن "يتحمل المسؤولية في حقن دماء الشعب الفلسطيني وكبح جماح الاحتلال الإسرائيلي".

وقال هنية في تصريحات على قناة القدس الفضائية اليوم: "واهم من يعتقد أن موقفنا يمكن أن ينتهي بالمظاهرات".

وأكد "بل سنمضي بخطة استراتيجية على المستوى الفلسطيني ومستوى أمتنا حتى نصل إلى نقطة النهاية بتحرير القدس وكل أرض فلسطين."

وأعلن ترامب الأربعاء الماضي اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس عاصمة رسمية لإسرائيل، وطالب وزارة الخارجية بأن تستعد لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

وقال الرئيس الأمريكي إن قراره يأتي تنفيذا لأحد وعود حملته الانتخابية في 2016.

يشار إلى أن ترامب وقع على أمر تنفيذ قانون صدر في الكونجرس سنة 1995، مخالفا بذلك جميع من سبقه من رؤساء الولايات المتحدة الذين كانوا يؤجلون التطبيق كل ستة أشهر، بحجة الإضرار بالمصالح الأمريكية.

ووضع ترامب بقراره هذا نهاية لسبعة عقود من الغموض الأمريكي على وضع المدينة المقدسة التي تطالب بها إسرائيل والفلسطينيون.

وقال ترامب إن القرار يؤذن ببداية "مقاربة جديدة" لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، بيد أن خروجه عن الاجماع الدولي حول مسألة بهذه الحساسية لقي انتقادات دولية متزايدة.

في أحدث هذه الانتقادات، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي في فيينا إن قرار ترامب يخالف "المنطق السليم".

رأت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الخميس ان قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يمكن أن يعيد المنطقة إلى "أوقات أكثر ظلمة"، فيما اعتبرت السعودية قرار ترامب "غير مبرر وغير مسؤول".

وجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية حول هذا الموضوع في أبريل 2014.

ورأى محمد اشتية وهو مسؤول فلسطيني كبير شارك في المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية في السابق أن قرار ترامب لا يترك شيئا للتفاوض عليه بين الجانبين. وأضاف لوكالة فرانس برس الجمعة "ربما طرد الفلسطينيين إلى جهة غير معروفة".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان