إعلان

دليل المتشائمين لما بعد عام 2018: الأخبار المزيفة تُنهي فيسبوك (2)

09:05 م الأربعاء 20 ديسمبر 2017

مارك زوكربيرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

نشرت شبكة بلومبرج الإخبارية تقريرًا حول السيناريوهات السلبية أو المتشائمة لما قد يحدث في الأعوام القليلة القادمة مع بداية سنة 2018. وتحدثت عن 8 سيناريوهات أبرزها أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سوف يفوز بفترة رئاسة جديدة بسبب انقسام الديمقراطيين رغم تراجع شعبيته، وطرحت سيناريو آخر وهو أن الاخبار المزيفة على فيسبوك سوف تقضي على وسيلة التواصل الأولى في العالم حاليًا.

كما رأت أيضًا في سناريو ثالث أن عملة البيتكوين الإلكترونية ستكون بديلًا للبنوك، في حين أن كوريا الشمالية ستبدأ هجومًا ضد الولايات المتحدة، وأن عصر السيارات الإلكترونية سيبدأ لينتهي بذلك عصر النفط.

وكتب موقع بلومبرج أن هذه السيناريوهات ليست توقعات، بل مجرد أطروحات لجعلنا نفكر في السرعة التي يتغير بها العالم.

الأخبار المزيفة تقضي على "فيسبوك"

أظهرت الاستطلاعات الأمريكية أن فيسبوك وشركات التكنولوجيا الأخرى تفشل في إيقاف انتشار الأخبار انتشار المعلومات الكاذبة. وأشارت إحداهما، بحسب بلومبرج، إلى أن 30% على الأقل من المصوتين في الانتخابات الأمريكية السابقة اعتقدوا أن هيلاري كلينتون كانت مرشحة لمجلس الشيوخ.

ورأى تقرير بلومبرج التخيلي أنه بحلول عام 2019 سوف يوظف فيسبوك ألاف الأشخاص من أجل إعادة تصنيف المحتوى المشتبه فيه، لكن للأسف لن يكونوا قادرين أبدًا على تحديد الحسابات الوهمية.

وتابع أن الحكومات حول العالم ستكون مجبرة على السير على خطى روسيا التي تستخدم هذا الفشل كسلاح جديد في الحروب الاستخباراتية.كما ظهر أن حوالي نصف التعامل على موقع تويتر يأتي بسبب حسابات تبث أخبارا مزيفة.

في عام 2020، وبحسب التقرير فإن مدراء شركات وادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية سيطورون برامج ذكاء اصطناعي من أجل لفظ المعلومات الكاذبة بدرجة كبيرة من الدقة. لكن في الحملة الانتخابية الرئاسية في نفس العام، تتعرض حسابات كثيرة للاختراق وكانت إجابات أسئلة خاصة متعلقة بالاقتصاد والسياسة الخارجية، في صالح الرئيس ترامب.

بحلول عام 2025، لا يعرف أحد ما هي الأخبار الحقيقية أو المزيفة على الإنترنت. وتقرر إدارة الرئيس كيمل (المتوقع بحسب التقرير) أن لا خيار أمامها إلا إيقاف التكنولوجيا الضخمة وبدء خطوة قانونية.

وفي النهاية تتوقف مواقع فيسبوك وجوجل وتويتر بعد كل ما وصلوا إليه.

يسيطر بعد ذلك التشرذم على أجيال أخرى من المنصات البديلة، والتي تعطي للمجموعات المشابهة لها في الأيدولوجيا فرصة امتلاك منصة اجتماعية، ويتسبب الأمر في جعل مسألة المعلومات المزيفة أسوأ. وتظهر دراسات، مستقبلة يحسب تقرير بلومبرج، أن 55% من الروسيين سيعتقدون أن ترامب  رئيسًا مدى الحياة لأمريكا، بعد مقطع فيديو مزيف لحفل تنصيبه أذيع على منصة تابعة لشعبويين روس.

اقرأ ايضا:

دليل المتشائمين لما بعد عام 2018: ترامب يفوز بولاية جديدة (1)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان