إعلان

ماكرون يدعو إلى حوار جديد في العراق بعد تنازلات من الأكراد

07:20 م السبت 02 ديسمبر 2017

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (د ب أ):

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "حوار وطني بناء" في العراق، مشيدا بقادة إقليم كردستان لتقديمهم تنازلات كبيرة منذ أن صوتت المنطقة لصالح الانفصال في استفتاء 25 سبتمبر الماضي.

وأشاد ماكرون عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الكردستاني نجيرفان بارزاني ونائبه قباد طالباني في قصر الاليزيه، اليوم السبت، باعتراف كردستان بحكم صدر مؤخرا عن محكمة عراقية يحظر انفصال أي جزء من العراق.

وقال ماكرون إن القادة الأكراد اعترفوا أيضا بحق الحكومة المركزية في السيطرة على الحدود الخارجية للعراق، وهو مطلب رئيسي لبغداد.

يذكر أن خلافا نشأ بين بغداد والأكراد منذ الاستفتاء، حيث بسطت القوات الاتحادية سيطرتها على المناطق المتنازع عليها التي كان الأكراد يسيطرون عليها وفرضت حظر الطيران على المنطقة.

وقال بارزاني: "أبلغنا الرئيس ماكرون أن حكومة إقليم كردستان مستعدة للتعاون مع الحكومة الاتحادية بشأن نقاط التفتيش الحدودية بما يتوافق مع الدستور العراقي".

وأضاف ماكرون: "إنني مقتنع أنه يمكن أن يبدأ حوار بناء على هذا الأساس"، مشيرا إلى أنه يثق بالزعماء الاكراد.

وتابع قائلا: وأنا واثق من أن رئيس الوزراء (العراقي حيدر) العبادي سيستوعب ما هو في مصلحة العراق والوحدة العراقية وسيعمل في هذا الاتجاه".

وقال ماكرون إن فرنسا "ستبذل قصارى جهدها خلال الأسابيع والأشهر المقبلة ليس للتأكد من أن هذا الحوار سيبدأ فحسب بل لضمان نجاحه وأن يسمح بوحدة العراق والاستقرار داخلها".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان