إعلان

الناخبون في تشيلي يواصلون التصويت في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية

10:06 م الأحد 17 ديسمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سانتياجو دي تشيلي - (د ب أ):

واصل مواطنو تشيلي التوجه لمراكز الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية التي تشهد منافسة قوية بين الرئيس السابق سيباستيان بينييرا والمرشح اليساري أليخاندور جيلييه.

وكان بينييرا قد حصل في الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت في 18 نوفمبر الماضي على 6ر36% من الأصوات، أقل من الأغلبية المطلوبة للفوز بالانتخابات. وحل جيلييه في المرتبة الثانية بنسبة 7ر22% من الأصوات.

وأظهر استطلاع الرأي تقدم بينييرا بنسبة طفيفة على جيلييه، الذي يمثل الائتلاف اليساري للرئيسة المنتهية ولايتها ميشيل باشيليه.

وقال كلا المرشحين إنهما سيفوزان بعد الإدلاء بصوتيهما.

وقال جيلييه إنه "سيفوز بفارق واضح" بينما قال بينييرا إنه مقتنع بأن الناخبين في تشيلي "سيختارون الطريق الذى سيقودهم إلى عهود أفضل".

وكان بينييرا، الملياردير البالغ من العمر 68 عاما، قد تولى رئاسة تشيلي في الفترة من 2010 إلى 2014، حيث كان أول رئيس محافظ للبلاد منذ نهاية حكم الديكتاتور أوجستو بينوشيه عام 1990.

وأبرز بينييرا سجله الاقتصادي - حيث بلغ متوسط معدل النمو إلى أكثر 5% خلال فترة رئاسته السابقة – كما تعهد بإنعاش الاقتصاد الراكد.

وكان اقتصاد تشيلي أحد الاقتصادات الأسرع نموا في أمريكا الجنوبية في العقود الأخيرة، ولكن معدل النمو تباطأ من 1ر6% عام 2011 إلى 6ر1% عام 2016، وفقا لبيانات البنك الدولي.

ويشار إلى أن فوز النائب والصحفي جيلييه، 64 عاما، سوف يضمن استمرار السياسات الاجتماعية لباشيليه، التي تشمل توفير تعليم مجاني للكثير من الطلاب وإصلاح نظام المعاشات.

وسوف تعتمد نتيجة الانتخابات بصورة كبيرة على أنصار ستة مرشحين أخرين لم يصلوا للجولة الثانية من الانتخابات.

وقال قادة ائتلاف فرينتي امبليو اليساري الليبرالي، الذي حل في المركز الثالث في الانتخابات، إنهم سوف يصوتون لجيلييه.

وأعلن مرشح اليمين انطونيو كاست، الذي فاز بـ8% من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات، أنه سوف يدعم بينييرا.

ويشار إلى أن 47% فقط من بين 14 مليون مواطن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، شاركوا في الجولة الأولى من الانتخابات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان