إعلان

أمريكا تدين دعم إيران المزعوم للهجوم الصاروخي الحوثي على الرياض

06:04 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

البيت الأبيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):

أدانت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، إيران بسبب ما تردد حول دعمها لهجوم صاروخي ضد المملكة العربية السعودية، داعية الأمم المتحدة إلى التحقق من الأدلة على أن إيران قد قامت بتهريب صواريخ للميليشيات الحوثية في اليمن.

وقال البيت الأبيض في بيان: "هذه الأنظمة الصاروخية لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع، ندعو الأمم المتحدة لإجراء فحص شامل للدليل على أن النظام الإيراني يطيل أمد الحرب في اليمن، لدفع مطامحه الإقليمية قدما إلى الأمام".

كما أضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب السعودية ضد "الانتهاكات" الإيرانية بما فيها "إمدادات الأسلحة غير المشروعة مثل الصواريخ الباليستية".

وتتهم السعودية إيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين في اليمن لاستهداف الأراضي السعودية بها، وهو ما تنفيه إيران.

وكانت السعودية أعلنت مطلع الأسبوع اعتراض صاروخ باليستي قرب مطار الرياض. وأعلنت لاحقا أن معاينة الصاروخ أثبتت "ضلوع النظام الإيراني في إنتاج مثل هذه الصواريخ وتهريبها إلى الميليشيات الحوثية في اليمن".

وردا على الرياض، هدد الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء ومساحات واسعة من اليمن، بضرب السعودية والإمارات بسبب التحالف الذي يقاتل الحوثيين.

وتعاني اليمن من صراع مرير على السيطرة بين الحكومة المدعومة من السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران منذ سيطرة المتمردين الحوثيين على العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014 .

وشن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم هجوما على المسؤولين السعوديين.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن روحاني القول، ردا على اتهامات المسؤولين السعوديين :"أنتم تدركون جيّدا مكانة وقوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ... من هم أعظم شأنا منكم لم يتمكنوا من المساس بالشعب الإيراني ... لقد عبأت أمريكا وأذنابها في المنطقة كل الإمكانات ضد إيران ولم تستطع فعل شيء".

واتهم الولايات المتحدة بإذكاء الخلافات في المنطقة من أجل صفقات السلاح، وقال :"الإدارة الأمريكية الأخيرة تملك مهارة خاصة في نهب جيب المنطقة لا سيما السعودية".

وأضاف متسائلا :"كيف يمكن للمسؤولين في هذا البلد (السعودية) أن يكونوا راضين عن العداوات التي بدأتها السعودية ضد شعوب المنطقة؟!".

ومضى يقول :"مع افتراض العداء بين السعودية والشعب الإيراني، فلماذا تخاصم وتعادي السعودية الشعب اليمني الذي يجاورها وتقصفه باستمرار ... يقولون: لا تستخدموا أسلحتكم من أجل الدفاع عن أنفسكم ... حسنا! أوقفوا قصفكم للشعب اليمني، ثم انظروا هل سيكون ردّ الشعب اليمني إيجابيًّا أم لا؟!".

وأضاف :" .. لماذا تتدخلون في الشأن اللبناني وحكومته؟! لم نعهد في التاريخ بلدا يتدخل في شؤون بلد آخر بأن يتم إرغام مسؤول البلد الثاني على اعلان الاستقالة من ذلك البلد كما هو الواضح مما يجري"، في إشارة إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري التي أعلنها من السعودية.

وقال :"إذا كانت السعودية تعاني من مشاكل داخلية، فعليها السعي لحل هذه المشاكل، وألا تفتعل المشاكل للآخرين".

وتتهم السعودية إيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين في اليمن لاستهداف الأراضي السعودية بها، وهو ما تنفيه إيران.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمس إن "ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً ومباشراً من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان