إعلان

12 معلومة عن "لوفر أبو ظبي": القبة قطرها 180 مترًا ومرصَّعة بالنجوم

04:59 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان رحيم:

أعلن ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأربعاء، افتتاح متحف لوفر أبوظبي، في تدوينة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر".

وقال "بن زايد" في تغريدته: "موعدنا اليوم بإذن الله مع افتتاح صرح حضاري عالمي، إضافة معرفية جديدة يمثلها لوفر أبوظبى بما يجمع تحت سقفه من تراث إنسانى متعدد الثقافات".

ورصد "مصراوي" 12 معلومة عن المتحف الجديد: 

1- لوفر أبوظبي واحد من ثلاثة متاحف من المقرر إقامتها في أبوظبي، تشمل أيضًا "غوغنهايم" و"الشيخ زايد".

2- المتحف بُني بموجب اتفاقية موقّعة بين إمارة أبوظبي والحكومة الفرنسية في عام 2007.

3- تبلغ مساحة المتحف 24 ألف متر مربع تقريبًا في جزيرة السعديات.

4- صمم المتحف المعماري العالمي جان نوفيل الذي حاز جائزة "بريتكز" العالمية، بتكلفة تتراوح ما بين 83 و108 ملايين يورو.

5- صُمم المتحف على شكل مدينة مصغرة تشبه "أرخبيلا في البحر" وتضم 55 مبنى أبيض، مستوحاة من تصاميم المنازل المنخفضة في الهندسة العربية التقليدية، كما يشمل 23 قاعة عرض، وقاعة للمعارض المؤقتة، ومتحفًا للأطفال، ومسرحًا يشمل 200 مقعد، ومطعمًا، ومقهى ومتجرًا.

6- يعلو المتحف قبة ضخمة قطرها 180 مترًا مرصّعة بالنجوم، تدخل أشعة الشمس من خلالها عبر فتحات تذكر بانسياب النور من بين الأوراق المسننة لسعف النخيل.

7- ترتفع القبة، التي يبلغ وزنها الإجمالي 7500 طن، على أربعة أعمدة تفصل بينها مسافة تُقدّر بـ110 أمتار، وتتوارى داخل ثنايا المتحف، بما يمنح شعورًا وكأنها معلقة.

8- المتحف سيكون معرضا للآثار الفنية الآتية من جميع أنحاء العالم، وحلقة وصل بين الفنين الشرقي والغربي.

9- سيعير 13 متحفًا فرنسيًا على مدى السنوات العشر المقبلة متحف لوفر أبوظبي قطعًا تاريخية وفنية لمدة سنتين كحد أقصى لكل قطعة.

10- سيعرض المتحف 300 قطعة معارة من هذه المتاحف، بينها "بونابرت عابرًا الألب" لجان لوي دافيد (فرساي)، و"رسم ذاتي" لفنسنت فان غوخ (متحف اورساي)، ولوحة "طبيعة صامتة مع ماغنوليا" للفنان هنري ماتيس (1941) من مركز بومبيدو، ومجسم للكرة الأرضية للفنان فينسيزو كورونلي من مكتبة فرنسا الوطنية.

11- يقدم المتحف بأبوظبي 250 قطعة، تمكنت دولة الإمارات من شرائها على مدار العقد الماضي، بينها لوحة للرسام ادوار مانيه وأعمال لبيت موندريان وعثمان حمدي.

12- يتوقع المتحف استقبال نحو خمسة آلاف زائر في الأيام الأولى بُعيد افتتاحه أمام الجمهور يوم السبت المقبل.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان