إعلان

ماذا قالت الصحف العالمية عن احتجاز الأمراء السعوديين؟

03:30 م الأحد 05 نوفمبر 2017

الصحف العالمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تصدرت الاعتقالات التي جرت في المملكة العربية السعودية مساء السبت اهتمامات وسائل الإعلام العالمية. جاءت الاعتقالات التي ضمت أمراء ووزراء حاليين وسابقين على خلفية تحقيقات في اتهامات بالفساد.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول سعودي، وصفته بالكبير، قوله إن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، صاحب شركة المملكة القابضة، ضمن المحتجزين.

وأعفى الملك سلمان ابن اخيه وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله من منصبه، وعين بدلا منه الأمير خالد بن عياف. كما أعفى الوزير عادل فقيه من منصبه كوزير للاقتصاد والتخطيط، وعين مكانه محمد التويجري.

"ريتز- كارلتون"

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مصادر، أن السلطات السعودية أخلت فندق ريتز- كارلتون الرياض، حتى تحتجز فيه المسؤولين والأمراء، الصادر أمر بوقفهم.

وأشارت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكتروني، إلى منع إقلاع الطائرات الخاصة من المطارات السعودية، في اجراء احترازي لعدم هروب أحد من المطلوبين في تحقيقات الفساد.

ومن جانبها، قالت إدارة سلسلة فنادق "ريتز- كارلتون" إنها تعمل الان على تقييم الأوضاع، لمعرفة حقيقة ما يحدث في فرعها في الرياض، ورفضت المُتحدثة باسم السلسلة الحديث مع الصحافة ووسائل الإعلام عن الأمر.

"ترامب وسياسيي السعودية"

قالت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية إنه من الصعب تجاهل ما يحدث في السعودية الآن، مُشيرة إلى وجود علاقة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصنّاع القرار في الرياض.

ونوهت الشبكة إلى الخلافات التي وقعت بين رجل الأعمال الوليد بن طلال وترامب عام 2015، خلال السباق الانتخابي في أمريكا، ولفتت إلى أن عمل بن سلمان على تحسين علاقته بالرئيس الأمريكي وعائلته، والذي تضمن حرصه على تقوية علاقته بجاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط.

"تعديلات جذرية"

وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن محمد بن سلمان، 32 عاما، من الشخصيات البارزة في السياسة السعودية، كما يُعتبر لاعبا رئيسيا في الحكم.

وتم تخفيف الكثير من القيود التي عانت منها النساء السعوديات خلال العقود الماضي، منذ تولي بن سلمان ولاية العهد، ونقلت الشبكة تصريحاته بشأن إجراء اصلاحات في المملكة، والقضاء على الايدولجيات المُتطرفة.

وأشار جون ديفتيريوس، أحد صحفيي سي إن إن والمشتغل بالشأن السعودي منذ 1990، إلى أن ما حدث أمس، جزء من خطة بن سلمان لإجراء تعديلات جذرية في المملكة.

"وريث مُحتمل"

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى أن الأمير متعب بن عبدالله، كان يُنظر إليه على أنه وريث محتمل للعرش، وكان آخر فرد من فرع عبد الله في الأسرة المالكة يحتل منصبا رفيعا في الحكومة السعودية.

وأوردت بي بي سي معلومات عن أبرز المحتجين، من بينهم رجل الأعمال وأحد أفراد العائلة المالكة الأمير الوليد بن طلال، مُشيرة إلى انخفاض أسهم شركة "المملكة القابضة"، التي يملكها، بنسبة 9.9 في المئة في سوق المال السعودي عقب الإعلان عن احتجاز مالكها.

"تأثيرا عنيفا"

وقال كريستيان أولريخسن، زميل باحث في قضايا الشرق الأوسط في معهد بيكر للسياسات العامة، لوكالة الأخبار الفرنسية (أ ف ب)، أن ما حدث في المملكة أمس، لم يسبق له مثيل في تاريخ السعودية الحديث.

وأكد أن احتجاز الوليد بن طلال سيكون له تأثيرا عنيفا على الاقتصاد العالمي والمحلي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان