إعلان

الرئيس الانفصالي "في المنفى" يُربك الكتالونيين ويثير الخلاف بينهم

02:08 م السبت 04 نوفمبر 2017

رئيس اقليم كاتالونيا المُقال كارليس بوتشيمون خلال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برشلونة – (أ ف ب):

يقول كارليس بوتشيمون المُقال من قبل مدريد والمطلوب للعدالة الإسبانية، إنه رئيس كتالونيا "الشرعي" المنفي في بروكسل. إلا أن موقفه يُربك الكتالونيين ويقسم صفوفهم على قدر انقسامهم حيال مسألة الاستقلال.

هل يتصرف بشكل مرتجل أم أنه عدّل استراتيجيته؟ هل يتسبب بالإرباك إلى الكتالونيين لأنه نفسه مُربك أم لأنه أنه ذكي جدا؟

في برشلونة، يقر المحللون السياسيون من بينهم جوان بوتيلا بأنهم في حيرة ويستنتج بوتيلا أن "بوجديمون فاجأ الجميع بهروبه إلى بروكسل وسلوكه الذي لا يمكن التنبؤ به".

في أسبوع واحد، شهدت كتالونيا إعلان استقلال لا يزال دون تأثير ووضعتها الحكومة الإسبانية برئاسة ماريانو راخوي تحت وصايتها الفورية بالإضافة الى رحيل رئيسها المُقال المفاجئ ثمّ توقيف نصف وزراء حكومتها المُقالة احترازيا.

وتوجه بوجديمون، الصحفي السابق البالغ 54 عاما، إلى كاتالونيا في فيديو نُشر مساء الخميس، مؤكدا أن موجة "قمع طويلة وشرسة" تنتظرها ويجب أن تقاوم "من دون عنف".

وبعد أن أصدر القضاء الإسباني مذكرة توقيف أوروبية بحقه، يواجه بوجديمون احتمال توقيفه احترازيا بتهمة "العصيان والتمرد والاختلاس". ويتهمه المدعي العام بـ"تشجيع حركة عصيان في صفوف الشعب (الكتالوني) في مواجهة سلطة مؤسسات الدولة الشرعية لتحقيق هدف الانفصال".

لكن بوجديمون يعتمد على "وجوده في عاصمة أوروبا" للاعتراض على الاحتجاز "السياسي" فيما يعتبره حزب راخوي "جبانا" وأنه يقوم بكل ذلك في بروكسل للفت الانتباه.

"إنه عنيد"

وأصبح الرجل ذو الشعر البني الكثيف، الوجه الأشهر للحركة الانفصالية الكتالونية المتنوعة من اليسار المتطرف إلى اليمين الوسطي بعد أن حصل على 47,7% من الأصوات في الانتخابات الإقليمية عام 2015.

في يونيو 2016 عندما كان رئيس بلدية جيرونا التي تعدّ 98 ألف نسمة ونائبا في البرلمان الكاتالوني، عُين قائد تحالف الأحزاب التي كانت مصمّمة على إيصال 7,5 مليون كتالوني إلى الاستقلال.

ونصحه الأكثر اعتدالا في معسكره بإبطاء عملية الاستقلال.

في 26 أكتوبر، اعتقد كثيرون أن بوجديمون سيدعو إلى انتخابات إقليمية لكن وبعد ساعات من المماطلة، تخلى عنها عازيا السبب إلى أنه لم يحصل على ضمانات من مدريد لعدم اخضاع المنطقة لإدارتها.

ومذاك، وافق على مشاركة حزبه في الانتخابات الإقليمية في 21 ديسمبر التي دعا اليها راخوي.

ورأى المحلل انريك جوليانا في حديث لصحيفة "لا فانغارديا" أن بوجديمون "سيشعر دائما بالندم لأنه لم يدعُ لاجراء الانتخابات" بنفسه، مؤكدا أنه لم يتحمل أن "يُسمى +خائنا+ على تويتر".

 

وفي الأثناء، كان يخضع لكل أنواع الضغوط من قبل أكثريته الهشة، دافعة إياه لاعلان الاستقلال فورا.

وبعد إعلان "الجمهورية الكتالونية"، بقيت المنطقة في حالة صدمة غامضة لعدم تغير أي شيء، وكأن الانفصاليين لم يكن لديهم أي خطة.

لكن الرئيس الانفصالي المُقال أكد أنه اختار "استراتيجية عدم المواجهة" لـ"تجنب العنف" بما أن مدريد تسلمت إدارة الإقليم.

ويبدو أنه أصبح رمزا للانقسام في كتالونيا. إذ أن قسما من الكتالونيين يتهمونه بتجاهل نصف السكان الذي لم يرغب يوما بالانفصال وبتعريض اقتصاد الإقليم جديا إلى الخطر.

وقال سانتياغو برونخاليس المعارض للانفصال، وهو موظف في مصنع يبلغ 39 عاما، " بوجديمون رحل من دون دفع الفاتورة. ليس منطقيا أن يعلن أمرا ما وأن يختفي بعدها خوفا من التداعيات". أما زميله في العمل فيوجه سيلا من الشتائم إلى بوجديمون أقلها "مهرّج".

ولا يزال قسم آخر من الكتالونيين يعتبرونه "الرئيس الكتالوني الشرعي" أو على الأقل صادقا ووفيا لأفكاره.

وأثار توقيف ثمانية من أعضاء حكومته المُقالة غضب كثيرين، حتى من خارج معسكره.

وقال أدريا اربوا (59 عاما)، الطبيب المتخصص بالأمراض العصبية والمؤيد للانفصال أن بوتشيمون "تصرف جيدا عندما غادر لأنهم كانوا سيوقفونه، كما أنه بهذه الطريقة جعل مشكلتنا تنتقل الى المستوى الدولي".

ورأى "أنهم (الانفصاليون) أعلنوا الاستقلال لاجبار مدريد على التفاوض لكنهم غير قادرين على الدفاع عن الجمهورية في وقت هناك ستة آلاف عنصر من الحرس المدني على مرفأ برشلونة مستعدين للتدخل".

وفي سيرة لبوجديمون نُشرت عام 2016، كتب صديقه الصحافي كارليس بورتا "لديه هذه الصفة (أو هذا العيب): إنه عنيد".

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان