إعلان

صحيفة تركية: حملة اعتقالات واسعة بالتزامن مع قضية فساد رضا ضراب

07:15 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017

رجل الأعمال الإيراني التركي رضا ضراب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

أصدرت النيابة العامة بمدينة إسطنبول صباح اليوم، أمر اعتقال بحق 360 شخصًا، غالبيتهم العظمى من العسكريين برتب مختلفة، وذلك في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب الفاشلة، بالتزامن مع بدء محاكمة رجل الأعمال الإيراني التركي رضا ضراب في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي من المتوقع ان تفضح فساد الرئيس التركى اردوغان ووزراءه واسرته.

وتأتي هذه الحملة بعد أن أصدرت السلطات أمس الثلاثاء قرار ضبط وإحضار أيضًا في حق المراقب المحلف على البنوك التركية عثمان زكي جانتايكيز والنائب السابق بحزب الشعب الجمهوري أيكان أردمير، بحسب صحيفة "الزمان" التركية المعارضة.

واتهمت النيابة العامة كلاً منهما بتقديم وثائق ومستندات "مفبركة" إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لها علاقة بالتحقيقات التي تجريها السلطات الأمريكية مع رجل الأعمال الإيراني التركي رضا ضراب في الوقت الراهن.

وأوضحت النيابة العامة في إسطنبول في حيثيات قرار الضبط والإحضار أن أسباب القرار جاءت بناءً على التهم الموجهة إليهما بتسريب وثائق تمس الأمن القومي بغرض تزييفها وسرقتها عن طريق الاحتيال، على حد قولها.

واتفق عدد كبير من المحللين الاتراك والدوليين -بحسب الصحيفة- حول تدبير أردوغان انقلابًا أو عصيانًا محدودًا تحت السيطرة في صفوف الجيش، وإلصاق هذه الجريمة بحركة الخدمة، بهدف إعلانها “تنظيمًا إرهابيًّا مسلحًا”، والحصولِ على ذريعة لإطلاق حركة تصفية شاملة في كل مؤسسات الدولة والمؤسسة العسكرية تستهدف كل المعارضين المنتمين إلى اتجاهات مختلفة، بعد وضع جميعهم في سلة واحدة، ووصمهم بـيافطة “المنتمين إلى حركة الخدمة”.

ونقلت الصحيفة عن مراقبون أن قضية رضا ضراب في الولايات المتحدة من الممكن أن تسقط كل مزاعم أردوغان وأطروحاته التي يروج لها منذ بدء تحقيقات الفساد والرشوة التاريخية في نهاية عام 2013.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان