إعلان

السعودية وبلغاريا تبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك بينهما

05:30 م الأربعاء 29 نوفمبر 2017

الملك سلمان بن عبدالعزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - (د ب أ):
عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الاربعاء، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، الذي يزور المملكة حاليا ، تركزت على التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" ان الملك سلمان استعرض مع بوريسوف " خلال الجلسة التي عقدت في الرياض اليوم الاربعاء آفاق التعاون الثنائي بين المملكة وبلغاريا في مختلف المجالات".

حضر جلسة المباحثات عدد كبير من المسؤولين السعوديين في مقدمتهم وزير الخارجية عادل الجبير، ووزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، وسفير المملكة لدى بلغاريا مسفر بن عبدالرحمن آل غاصب.

وحضر الجلسة من الجانب البلغاري، سيميون الثاني رئيس الوزراء الأسبق، ونائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائي وزيرة الخارجية ايكاتيرينا زاخاريفا، نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والنظام الداخلي ووزراء الدفاع كراسيمير كاراكاتشانوف، والزراعة والأغذية والغابات رومين بوروجانوف، والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات ايفايلو موسكوفسكي، والسياحة نيكولينا نجيلكوفا.

وكانت مصادر مطلعة في الرياض قالت أمس أن زيارة بوريسوف تاتي ضمن العديد من الزيارات التي يقوم بها قادة ومسؤولون من جميع دول العالم الى العاصمة الرياض لتعزيز التعاون في جميع المجالات .

وكانت اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وبلغاريا قد وقعت عام 1995، وعلى إثرها تبادل المسؤولون في البلدين الزيارات للاطلاع على فرص التعاون المشترك بين البلدين.

ووقع البلدان عام 2007 الاتفاقية العامة للتعاون في الرياض والتي تعتبر إطارا قانونيا لتعزيز وتطوير العلاقات وتنميتها في كافة مجالاتها.

وتم افتتاح سفارة السعودية في صوفا عام 2015

ويسعى البلدان لتطوير حجم التبادل التجاري بينهما بالرغم من انخفاض الصادرات السعودية لبلغاريا حيث وصلت أعلى قيمة لها عام 2014 بحوالي 40 مليون دولار، أما الواردات السعودية من بلغاريا فقد وصل أعلى مستوى لها عام 2011 بحوالي 215 مليون دولار، وهو العام الذي بلغ فيه أعلى معدل للتبادل التجاري بين البلدين نحو5ر230مليون دولار.

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني قام بزيارة الى صوفيا عام 2016 ، وتم خلال الزيارة توقيع مذكرة تعاون في المجال السياحي بين البلدين .

وشاركت نائب وزير الاقتصاد والطاقة البلغارية كراسين ديميتروف في منتدى الطاقة الدولي بالرياض عام 2013.

وكان نائب رئيس الوزراء وزير خارجية بلغاريا الأسبق افايلو كالفن قام بزيارة للمملكة عام 2007والتوقيع على الاتفاقية العامة بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين.

وتشجع الحكومة البلغارية والقطاع الخاص المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين على الاستثمار في قطاعات الطاقة والزراعة والاتصالات والسياحة، وتولي الحكومة أهمية خاصة لتطوير علاقتها مع المملكة بصفة خاصة، والعالم العربي بصفة عامة.

وتعد بلغاريا دولة ذات ميزة تنافسية اقتصادية في وسط وجنوب شرق أوروبا وجاذبة للاستثمارات الأجنبية، وتصنف وكالات الائتمان العالمية الاقتصاد البلغاري بنظرة مستقبلية مستقرة، حيث صنفتها وكالة فيتش بـ(BBB-) وموديز بـ(Baa2) ووكالة ستاندرد آند بورز بـ(BB+).

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان