إعلان

العاهل المغربي سيشارك في القمة الأوروبية الإفريقية في أبيدجان

06:26 م السبت 25 نوفمبر 2017

العاهل المغربي الملك محمد السادس اثناء زيارة لقصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرباط – (أ ف ب):
أفاد مصدر حكومي السبت بأن العاهل المغربي محمد السادس سيشارك في القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي في أبيدجان بعد تكهنات مرتبطة بحضور جبهة البوليساريو التي لا تعترف بها الرباط.

وقال المصدر المغربي لوكالة فرانس برس "يتم الإعداد للمشاركة في شكل طبيعي على أعلى مستوى" بالنسبة إلى "هذا الاستحقاق البالغ الأهمية للمغرب الذي يريد أن يكون جسرا بين إفريقيا وأوروبا".

وانضمت الرباط مجددا في يناير الفائت إلى الاتحاد الإفريقي بعد غياب استمر 33 عاما احتجاجا على قبول الاتحاد عضوية "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية" التي أعلنتها جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية.

وفي الأسابيع الأخيرة، تناولت الصحافتان المغربية والجزائرية موضوع مشاركة البوليساريو في القمة الأوروبية الإفريقية في 29 و30 نوفمبر وأشارت الى مباحثات دبلوماسية مكثفة تتخلل التحضيرات.

وأكد المصدر الحكومي المغربي أنه "نقاش في غير محله" لأن "الحضور في اجتماع متعدد الطرف لا يعني أبدا اعترافا بالجمهورية العربية الصحراوية".

وأضاف "مع تمسك المغرب بأهدافه في ملف الصحراء الغربية، فإنه لم يعد إلى الاتحاد الإفريقي لعرقلة (عمل) المنظمة بل للمساهمة في البرنامج الإفريقي للتنمية".

ويسيطر المغرب على القسم الأكبر من الصحراء الغربية منذ 1975. وفي حين تطالب البوليساريو باستفتاء على تقرير المصير في هذه المنطقة تقترح الرباط حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

وتحرص السلطات المغربية على إبراز كل المواقف الرسمية المؤيدة لموقفها في هذا الملف.

وفي هذا الإطار، وزعت الخارجية المغربية مقتطفات من مؤتمر صحافي للمفوضية الأوروبية في 15 نوفمبر الفائت اعتبر فيه متحدث ردا على سؤال ان "اي مشاركة في هذه القمة (...) لا تشكل تغييرا لموقف الاتحاد الأوروبي لجهة عدم الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية".

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان