إعلان

الحوثيون يحذرون من تفشي الأوبئة في اليمن جراء استمرار الحصار

01:05 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - ( د ب أ):

حذرت وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله الحوثية اليوم الإثنين من تفشي الأوبئة في اليمن بشكل كبير جراء الحصار الذي تفرضه قوات التحالف العربي على مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة.

وقال عبدالحكيم الكحلاني، المتحدث باسم وزارة الصحة، في بيان صحفي اليوم، "نحذر ونستغيث من تفشي الأوبئة في اليمن ، في وقت لاتزال اليمن تعاني من انتشار وباء الكوليرا والذي وصل إجمالي حالات الإصابة به 950 ألف حالة في 22 محافظة و2207 وفيات ".

وأضاف الكحلاني أن الوزارة تواجه حاليا انتشارا لوباء الديفثيريا (الخانوق) في عدد من محافظات الجمهورية وبلغت الإصابات به 150 حالة و14 حالة وفاة .

وحمل الكحلاني، المجتمع الدولي مسؤولية عجزه عن اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار الوباء بسبب إغلاق مطار صنعاء الدولي حتى أمام طائرات الأمم المتحدة والصليب الأحمر وأطباء بلاحدود وغيرها من المنظمات لإيصال اللقاحات الواقية والمضادات العلاجية للحالات المصابة.

وأوضح أن مخزون اللقاحات المتوفر في اليمن يكفي لشهر واحد "وفي حال استمرار هذا الحصار الجائر سيؤدي إلى كارثة صحية لأطفال اليمن وتنتشر الفاشيات وتتوسع لتشمل حتى البالغين الذين لم يحصلوا على تطعيماتهم حين كانوا صغارا".

وقال "كل تأخير ليوم واحد إضافي سيؤدي إلى تعريض حياة أكثر من مليون من الأطفال ومثل ذلك بين البالغين بالإصابة والوفاة بسبب الديفثيريا وغيرها من الأوبئة التي تنتشر سريعا في مثل الظروف التي تمر بها اليمن وبسبب التدهور السريع الحاصل للنظام الصحي جراء العدوان الظالم (قوات التحالف العربي)".

وتنفذ قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية ضربات جوية ضد مسلحي الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، منذ أكثر من عامين ونصف، في حين تفرض حصارا خانقا على مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة الخاضعان لسيطرة الحوثيين، ما أدى إلى تردي الوضع الإنساني بشكل كبير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان