إعلان

مسؤول أمريكي: الصاروخ الذي أسقطته السعودية "إيراني الصنع"

06:00 م الجمعة 10 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:
أكد الجنرال جيفري هاريجيان، الذي يشرف على القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية في قطر، أن الصاروخ الذي أسقطته الدفاعات الجوية السعودية هو "إيراني الصنع"، وذلك حسبما أوردت وكالة "أسوشتيد برس" الأمريكية.

وقال هاريجيان، على هامش مؤتمر صحفي عقده في دبي قبيل معرض دبي للطيران: "كانت هناك علامات إيرانية على حطام الصاروخ"، مضيفًا: أن "إيران جعلت شن هجمات صاروخية من اليمن أمراً ممكناً".

وصعدت السعودية لهجتها تجاه إيران متهمة إياها بالمسؤولية عن قيام الحوثيين بإطلاق صاروخ باليستي، السبت الماضي، على مطار الملك خالد الدولي بالرياض. وجاء الرد الإيراني سريعاً إذ اتهمت طهران الرياض بتحميلها المسؤولية عن "حروبها العدائية".

كما تساءل هاريجيان: "كيف حصل الحوثيين على ذلك؟، ربما يكون هناك شيء ما سيجري التحقيق منه لاحقاً". واستكمل: أن "ما أثبت وأظهر استناداً إلى "حطام الصاروخ" هو أن هناك علامات إيرانية عليه".

وأشارت "أسوشتيد برس" إلى رفض الجنرال الأمريكي الإدلاء بأي معلومات أخرى حول نوع الصواريخ، كما أنه لم يعرض أي صور للحطام.
وتمكنت إيران من تهريب السلاح رغم الحصار الذي تفرضه دول التحالف الذى تقوده السعودية.

ونقل التقرير عن مايكل نايتس، وهو زميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي عمل سابقاً في اليمن، قوله: "أن اليمنيين لم يكن لديهم خبرة في تفكيك الأسلحة وإعادة بنائها في السابق".

وكان التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية، قد اتهم إيران بالمسؤولية عن الصاروخ الباليستي قائلاً في بيان إنه "ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها إلى الميليشيات الحوثية في اليمن، بهدف الاعتداء على المملكة وشعبها ومصالحها الحيوية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان