إعلان

الناطق باسم الجيش الليبي: المشير حفتر لا يمانع في الترشح للرئاسة

09:58 ص الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

حفتر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قال الناطق باسم الجيش الليبي، العميد أحمد المسماري، إن قائد الجيش المشير خليفة حفتر لا يمانع في تولي الرئاسة "إذا كان هناك مطلب شعبي".

وأوضح المسماري في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، نشر صباح الثلاثاء، "لا مانع في ذلك.. وبالتأكيد هذا المطلب جاء من رحم المعاناة، ونحن مهمتنا إنهاء هذه المعاناة لكي تعود الأمور إلى جادة الصواب، وبعد ذلك من يسعى للحكم، فليأت إلى حكم ليبيا عن طريق صناديق الاقتراع".

وتابع "موضوع ترشح المشير يتكون من شقين... الشق الأول هو أنه في البداية حين انطلقنا، لم يكن لدينا طموح للرئاسة ولا الوصول لمنصب. كان الطموح الأوحد هو القضاء على الإرهاب.. ولم ندخل في أي حوار على الإطلاق من حوارات جنيف والصخيرات وغيرهما، على رغم أن الغرب حاول إدخال القوات المسلحة في هذا الأتون".

وأشار الناطق باسم الجيش الليبي إلى أنه "بعد أن دخلت مصر والإمارات على الخط، وهما دولتان نحترمهما ونقدرهما، تواصل السيد المشير مع السيد السراج، ولكن لم يصلا إلى نتيجة. لقد وافق السراج على كل شروط المشير في الإمارات، وبعد ذلك تملص منها، وفي باريس وافق أمام المجتمع الدولي، وبعد ذلك تملص، وبالتالي نحن لدينا قناعة أن السراج لا يستطيع السيطرة على شيء، ولا يتحكم في أي شيء على الإطلاق، ولكن هناك قوى أخرى تعمل خلف السراج".

وحاولت القاهرة وأبوظبي عقد لقاء بين احفتر والسراج أكثر من مرة إلا أنهما لم ينجحا في ذلك. وفي نهاية يوليو الماضي اجتمع قائد الجيش ورئيس حكومة الوفاق الليبيين في باريس واتفقا على وقف إطلاق النار والتجهيز للانتخابات.

وقال المسماري "حتى هذه اللحظة، يجري الحوار في تونس بمشاركة البرلمان الليبي، لكن نحن كعسكريين مهمتنا حماية الوطن والمواطن. المواطن بدأ وضعه الآن يتردى جداً. وبالتالي أعطيناهم 6 أشهر، ستنتهي في مارس المقبل، وبعد ذلك ستكون لنا كلمة لإنقاذ الوطن وكف العبث بأمن المواطن. والشعب الآن، في كل أنحاء البلاد، لا يرى مستقبلاً لليبيا إلا بين يدي الجيش".

وعن الخطوة المقبلة إذا انتهت هذه المهلة من دون حل الخلافات، قال المسماري: "أكيد معلوم ماذا سيفعل الجيش.. وهو حسم الأمور بالقوة.. وإذا اضطر الجيش لتولي المسؤولية السياسية بنفسه، فستكون عبئاً لكن لا بد منه، وإذا كانت هناك مطالب عامة بتولي حفتر رئاسة الدولة، فلا مانع".

وأضاف: "أقول لمن يحملوننا المسؤولية، ورغم أن المسؤولية السياسية مسؤولية جسيمة، وليست مثل المسؤولية العسكرية، أقول: نحن مستعدون لتنفيذ أمر الشعب في أي لحظة. على المستوى العسكري والسياسي".

يعقد ضباط عسكريون ليبيون، اجتماعات في القاهرة، لبحث مسألة توحيد الجيش الليبي الذي يعاني من انقسامات بعد سقوط الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في عام 2011.

وقال الناطق باسم الجيش الليبي، أمس الاثنين، في تصريح مقتضب "ينعقد الآن في القاهرة اجتماع مغلق (ليبي - ليبي) لضباط القوات المسلحة العربية الليبية من كل ربوع الوطن للتشاور حول توحيد القوات المسلحة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان