إعلان

ماي ونتنياهو يحتفلان بالذكرى المئوية لوعد بلفور المثير للجدل

09:17 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

تيريزا ماي وبنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (د ب أ):

يجتمع رئيسا وزراء بريطانيا وإسرائيل هذا الأسبوع للاحتفال بالذكرى المئوية لإصدار وعد بلفور المثير للجدل الذى وعد "بوطن للشعب اليهودي" حسبما ذكرت الحكومة البريطانية اليوم الاثنين.

ومن المقرر أن تقيم رئيسة الوزراء تيريزا ماي ونظيرها الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غداء عمل في مقر رئيسة الوزراء في "داونينج ستريت" بلندن قبل إقامة "عشاء بمناسبة مئوية بلفور" في المساء.

وأبلغ نتانياهو حكومته أمس السبت أنه سيجتمع أيضا مع زعماء الجالية اليهودية ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في لندن.

ونقل مكتب نتنياهو عنه القول "في حين أن إسرائيل لم تكن لتقوم بدون التوطين والتضحية والاستعداد للقتال من أجلها فان الزخم الدولي كان بلا شك هو وعد بلفور".

وكتب جونسون فى صحيفة "تليجراف" الصادرة اليوم الاثنين أن الإعلان (الوعد) "كان لا غنى عنه لإقامة دولة عظيمة".

وقال جونسون: "في العقود السبعة التي انقضت منذ إقامتها، انتصرت إسرائيل على العداء المرير في بعض الأوقات من جيرانها لتصبح ديمقراطية ليبرالية واقتصادا ديناميكيا عالي التقنية".

من جانبها، قالت ماي للبرلمان الأسبوع الماضي "نحن فخورون بالدور الذى لعبناه في إقامة إسرائيل، وسوف نحتفل بالتأكيد بالذكرى المئوية".

وأضافت أن حكومتها ما زالت "ملتزمة بحل الدولتين فيما يتعلق بإسرائيل والفلسطينيين".

إلا أن المسؤولة الفلسطينية حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية دعت بريطانيا إلى الاعتذار عن الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني والاعتراف بدولة فلسطين على أساس حدود 1967.

كما قال السفير الفلسطيني في بريطانيا مانويل حساسيان في وقت سابق إن وعد بلفور عبارة عن رمز للخزي سيستمر حتى يتم تصحيحه باعتذار علني واعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

ونظمت حملة التضامن الفلسطينية وجماعات أخرى احتجاجات على الذكرى المئوية لوعد بلفور في وسط لندن يوم السبت.

من جانبه، رفض زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربن حضور مأدبة عشاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي احتفالا بمرور 100 عام على وعد بلفور، وذلك حسبما أكد متحدث باسم كوربن في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) اليوم الاثنين.

وكان وزير الخارجية البريطاني أرثر بلفور قد تعهد خلال الحرب العالمية الأولى في الثاني من نوفمبر 1917 بدعم المساعي لإقامة وطن لليهود في فلسطين.

وقال المتحدث باسم كوربن إنه سينيب عنه وزيرة الخارجية في حكومة الظل، ايميلي ثورنبيري، لحضور المأدبة.

وصدر وعد بلفور في خطاب للورد والمصرفي البريطاني ليونيل وولتر روتشيلد، وهو يهودي شهير.

وبشكل مواز مع هذا الوعد تعهدت بريطانيا أيضا للعرب بإقامة دولة لهم في فلسطين مقابل دعم محاولات إضعاف الدولة العثمانية.

واضطر مئات الآلاف من الفلسطينيين للهجرة من وطنهم عقب تأسيس دولة إسرائيل، لذلك فإن هناك جدلا بشأن وعد بلفور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان