إعلان

كينياتا يفوز بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الكينية

07:34 م الإثنين 30 أكتوبر 2017

أوهرو كينياتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيروبي - (د ب أ):

أعلنت اللجنة الانتخابية في كينيا، اليوم الاثنين، فوز الرئيس المنتهية ولايته أوهرو كينياتا بجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة التي قاطعتها المعارضة الرئيسية في البلاد، بنسبة 98 بالمئة.

وذكرت اللجنة أن زعيم المعارضة رايلا أودينجا الذي كان مدرجا على بطاقة الاقتراع حصل على 96ر0 بالمئة، رغم أنه حث أنصاره على المقاطعة، وأضافت أن النسبة الإجمالية للإقبال على التصويت بلغت نحو 38 بالمئة.

وقال كينياتا بابتسامة على وجهة لدى قبول فوزه: "كما تعلمون جميعا لقد كنت هنا من قبل، وآمل أن تكون هذه هي المرة الأخيرة".

ثم شكر الرئيس المنتخب "كل هؤلاء الذين شاركوا في التصويت.. رغم العنف والترويع والشعوذة".

ورحب أنصار الحزب الحاكم بنتائج الانتخابات وسخروا من النتيجة التي حصل عليها أدوينجا بعد اعلان النتائج على شاشات التلفزيون.

غير أنه من غير المحتمل أن يرى أودينجا أوأنصاره النتائج على أنها شرعية. وشجب أودينجا الانتخابات ووصفها بـ"الزائفة".

وفي كلمته ما بعد الفوز، بدا كينياتا أنه يجد عناء وهو يشير إلى أنه كان خيار أودينجا مقاطعة الانتخابات وأن كل شئيا تم في إطار القانون والدستور.

وأجريت جولة إعادة الانتخابات بعد إبطال نتائج انتخابات أغسطس بسبب مخالفات. وحصل كينياتا في تلك الانتخابات على 54 بالمئة من الأصوات يليه أودينجا بحصوله على 7ر44 بالمئة.

ووقعت أعمال عنف بعد إجراء جولة إعادة الانتخابات يوم الخميس الماضي واشتبكت الشرطة مع متظاهرين من المعارضة، الذين قتل العديد منهم بالرصاص.

ولم يتمكن الأشخاص من الإدلاء بأصواتهم في بعض المناطق يوم الانتخابات فيما أغلق المتظاهرون مراكز الاقتراع.

وكان من المفترض أن تفتح مراكز الاقتراع أبوابها مجددا يوم السبت لمنح هؤلاء الأشخاص فرصة ثانية للتصويت، ولكن هذا الفكرة ألغيت خوفا من العنف.

وقبل ظهور النتائج اليوم، أشارت منظمة العفو الدولية إلى أن الشرطة في كينيا استخدمت "القوة المفرطة " ضد المتظاهرين وأعرب السفير الأمريكي لدى كينيا عن قلقه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان