إعلان

تركيا : تطابق وجهات نظر أنقرة والرياض إزاء القضايا الإقليمية

06:25 م الخميس 08 سبتمبر 2016

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (د ب أ)

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن وجهات نظر بلاده والسعودية متطابقة بشأن القضايا الإقليمية.

وأضاف الوزير التركي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، عقده مع نظيره السعودي، عادل الجبير، في العاصمة التركية أنقرة، "وقف إطلاق النار، وضمان الانتقال السياسي وتحقيق الاستقرار في سورية، واليمن والعراق يأتي في صدارة ما نأمله، وسنواصل جهودنا معا في الفترات اللاحقة"، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وأشار جاويش أوغلو، إلى أنه بحث مع الجبير العلاقات الثنائية، وارتقاء العلاقات إلى مستوى أعلى، موضحا إنشاء الجانبين "مجلسا تنسيقيا مشتركًا" يشمل مجالات مختلفة بينها الاقتصاد والدفاع، فضلا عن تأسيس ثمان لجان من أجل تعزيز العلاقات الثنائية، وعن عزمهما عقد أول اجتماع حول ذلك في تركيا خلال الأشهر القادمة.

وشكر جاويش أوغلو " السعودية إدارة وشعبا جراء وقوفها إلى جانب تركيا خلال الأيام الصعبة"، في إشارة إلى اتصال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بالرئيس رجب طيب أردوغان عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف يوليو الماضي.

وفيما يتعلق بعملية "درع الفرات"، التي اطلقتها تركيا قبل نحو أسبوعين، أكد الوزير التركي، المضي قدمًا فيها ، ومواصلة دعم انقرة للجيش السوري الحر.

وأشار الوزير التركي إلى تطابق رؤيته مع نظيره السعودي فيما يتعلق بالملف السوري، وعدم تولي (الرئيس السوري بشار) الأسد أي دور في المرحلة الانتقالية، موضحًا أن بقاء شخص تسبب في مقتل 600 ألف إنسان من شعبه، يعني استمرار الفوضى في سورية.

وشدد أن الأسد أضاع منذ البداية فرصة المساهمة في التحول السياسي.

وأعرب جاويش أوغلو عن عزم بلاده التعاون مع السعودية في مجال إعداد الظروف المناسبة لعودة السوريين في تركيا إلى بلادهم، في حال رغبتهم بذلك وبشكل طوعي، لافتًا إلى عودة 200 سوري إلى ديارهم أمس الأربعاء.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان