إعلان

الجامعة العربية ترفض قانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب" وتطالب أمريكا بوقفه

12:16 م الإثنين 12 سبتمبر 2016

المفوض محمود عفيفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية الوزير المفوض محمود عفيفي إن الأمين العام أحمد أبو الغيط أعرب عن اندهاشه ازاء قيام الكونجرس الأمريكي بإصدار تشريع تحت اسم "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب".

وقال أبو الغيط – في بيان صادر عن الجامعة العربية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين – إن هذا القانون يتضمن أحكاما لا تتوافق مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة أو مع القواعد المستقرة في القانون الدولي، كما أنه لا يستنِد إلى أي أساس في الأعراف الدولية أو القواعد المُستقرة للعلاقات بين الدول ولا تُقر، تحت أي ذريعة، فرض قانون داخلي لدولة على دول أخرى.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد أقر بالإجماع - في 17 مايو الماضي - مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر وهجمات إرهابية أخرى بمقاضاة دول أجنبية على الأراضي الأمريكية، وقام بتمريره لمجلس النواب.

ويتعين الآن على الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخاذ قراره بشأن هذا القانون، الذي كان قد عارضه بشدة. وإذا رفض أوباما مشروع القانون، يمكن للكونجرس تمريره بأغلبية ثلثي أعضاء المجلسين.

وشدد المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، على الموقف الثابت والواضح للجامعة العربية من رفض وإدانة الاٍرهاب بكل أشكاله واحترام القانون الدولي والتمسك به، مضيفا أن الأمين العام عبّرَّ عن أمله في أن تتمكن الإدارة الأمريكية من وقف هذا القانون المعيب الذي سيكون من شأن تفعيله توتير العلاقات بما لذلك من تداعيات محتملة على الاوضاع الاقليمية البعيدة اصلا عن الاستقرار.

وأعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الاثنين عن بالغ قلقها لإصدار الكونجرس الأمريكي "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب"، واعتبرته مخالفا للمبادئ الثابتة في القانون الدولي، وخاصة مبدأ المساواة في السيادة بين الدول.

وصرح الأمين العام للمجلس عبداللطيف بن راشد الزياني أن دول المجلس تعتبر هذا التشريع "متعارضا مع أسس ومبادئ العلاقات بين الدول، ومبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها الدول".

حذر وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان من الآثار السلبية لما يعرف بقانون "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، على كافة الدول بما فيها الولايات المتحدة الامريكية، وما قد يحدثه من فوضى في إطار العلاقات الدولية، مؤكدا أن مثل هذه القوانين ستؤثر سلبا على الجهود الدولية لمكافحة الارهاب.

وأعرب عبدالله -في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الإماراتية "وام"-، عن قلق الامارات من إقرار الكونجرس الأمريكي قانونا باسم "العدالة ضد رعاة الإرهاب"، مشيرا إلى أن هذا القانون يتعارض مع قواعد المسئولية بوجه عام ومبدأ السيادة التي تتمتع بها الدول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان