إعلان

جدل في إسرائيل بعد بث برنامج على إذاعة الجيش عن الشاعر محمود درويش

02:32 م الأربعاء 20 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القدس المحتلة – (أ ف ب):
استدعى وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء مدير إذاعة الجيش للتنديد ببث برنامج عن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، بحسب بيان صادر عن وزارته.

وبثت الحلقة عن درويش، الذي يعد أحد اهم شعراء العالم العربي الثلاثاء في إطار برنامج للجامعة المفتوحة في اسرائيل، وهي مؤسسة للتعليم عن بعد.

وقال ليبرمان في البيان "إنها مسألة خطيرة تتعلق بشخص كتب نصوصا ضد الصهيونية ويتم استخدامها حتى الآن لتشجيع الأعمال الإرهابية ضد دولة إسرائيل".

وتابع البيان "من الواضح ان هناك خطأ ولا يمكننا السماح بتجاهله"، مشيرا إلى أن ليبرمان استدعى مدير الإذاعة العسكرية يورام ديكيل للحصول على "توضيحات".

وكان ليبرمان، زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني القومي المتشدد، تولى حقيبة الدفاع اواخر مايو الماضي.

ودافعت إدارة إذاعة الجيش في بيان عن البرنامج مؤكدة أن "الانفتاح على الجامعات والحرية في أوساط الأكاديميين يلزمنا افساح المجال امام المستمعين لإثراء افكارهم".

ويعتبر درويش أحد اهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، ويطلق عليه اسم "شاعر المقاومة"، وقد اسهم في تطوير الشعر العربي من خلال مزجه بين الحب والوطن. كما صاغ وثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني التي اعلنتها منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1988 في الجزائر.

توفي درويش في التاسع من اغسطس 2008 في احد مستشفيات هيوستن (تكساس، جنوب الولايات المتحدة) عن 67 عاما نتيجة مضاعفات اعقبت عملية جراحية دقيقة في القلب.

وفي عام 2000، اقترح وزير التعليم في حينه يوسي ساريد، من حزب ميريتس اليساري العلماني تدريس عدة قصائد لدرويش في المناهج الدراسية الاسرائيلية. لكن رئيس الوزراء في حينه ايهود باراك رفض ذلك مؤكدا ان اسرائيل ليست مستعدة للقبول بذلك.

وتخضع اذاعة الجيش الاسرائيلي لوزارة الدفاع. وبحسب وسائل الاعلام فان ليبرمان يفكر في اغلاق الاذاعة بسبب توجهاتها التي يعتبرها "يسارية" جدا.

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان