إعلان

"لافروف" يهنئ جونسون ويرغب في فتح صفحة جديدة مع الخارجية البريطانية

06:47 م الخميس 14 يوليو 2016

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - (أ ش أ):

هنأ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس، بوريس جونسون لتعيينه وزيرا للخارجية البريطانية.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها - في تصريحات - "بعث وزير الخارجية الروسية تهانيه إلى زميله بوريس جونسون لتوليه هذا المنصب"، مشيرة إلى أن "كتاب العلاقات الروسية - البريطانية كان ينتظر الوقت الذي تطوى فيه الصفحة التي لا تعد الأفضل في تاريخ التعاون الثنائي"، مؤكدة أنه إذا كان للجانب البريطاني رغبة ونية لفتح صفحة جديدة في عهد وزير الخارجية الجديد، فإن روسيا ستدعم هذا التوجه.

وأضافت زاخاروفا "يمكنني القول بأننا لن نفتقد السيد هاموند (وزير الخارجية البريطاني السابق)".

كان المتحدث باسم الكرملين دميتري بسكوف، قال في وقت سابق اليوم الخميس، إن موسكو تعتقد أن جونسون سيتبنى خطابا أكثر دبلوماسية في المستقبل، بالنظر إلى بعض تصريحاته السابقة.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة تيريزا ماي، قد عينت مساء أمس الأربعاء، عمدة لندن السابق والمثير للجدل بوريس جونسون وزيرا للخارجية، خلفا لفيليب هاموند الذي تولى وزارة الخزانة.

وأثار تعيين جونسون وزيرا للخارجية في بريطانيا ردود أفعال متباينة في أنحاء العالم، إذ عبر وزراء خارجية النمسا والدنمارك ولاتفيا عن تطلعهم للعمل معه، بينما اتهمه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، بالكذب خلال الحملة الداعية إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض مارك تونر إن "الولايات المتحدة ستواصل تعاونها مع بريطانيا بسبب العلاقة المشتركة التي تربطنا والتي لا ترتبط بالأشخاص، وهذه مرحلة حرجة في تاريخ إنجلترا وكذلك في العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة".

أما في ألمانيا، فقد وصفت مجلة (دير شبيغل) جونسون بأنه "سياسي مثير للجدل"، مشيرة إلى أن حملته من أجل الخروج من الاتحاد الأوروبي كان لها دور حاسم في نتائج الاستفتاء الذي صوت المشاركون فيه لصالح الخروج.

وفي السويد، قال رئيس الوزراء السابق كارل بيلدت - في تغريدة على موقع (تويتر) - إنه يأمل أن يكون تعيين جونسون في هذا المنصب "مجرد مزحة".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان