إعلان

مصر تعرب عن قلقها البالغ نتيجة اندلاع المواجهات الدامية في جنوب السودان

12:19 م الإثنين 11 يوليو 2016

وزارة الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

أعربت مصر عن قلقها البالغ نتيجة المواجهات التي شهدتها جوبا وعدد من مدن دولة جنوب السودان خلال الأيام الأخيرة، معتبرة ذلك التصعيد خطراً كبيراً يهدد اتفاق السلام الموقع بين الرئيس سلفا كير ونائبه الأول رياك مشار في أغسطس من العام الماضي، وعمل حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.
وتجددت الاشتباكات الأحد في جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، بين القوات الموالية للرئيس سيلفا كير ميارديت وتلك الموالية لنائبه رياك مشار، مما أوقع العديد من الضحايا.
ودعت وزارة الخارجية، في بيان صادر اليوم الاثنين، الطرفين إلى ضبط النفس، والتعامل بأكبر قدر من المسؤولية تجاه مقدرات شعب جنوب السودان الشقيق، وعدم الانزلاق مرة أخرى إلى أتون الحرب والتدمير وإضاعة مكتسبات السلام.
كما أكد البيان أن مصر ستظل دائماً على أهبة الاستعداد لتقديم العون والمساعدة للأشقاء في جنوب السودان لتجاوز خلافاتهم، استكمالاً للدور الذي قامت به خلال الفترة التي سبقت التوقيع على اتفاق السلام، كما أنها تدعم كل جهد إقليمي ودولي يستهدف حقن الدماء واستعادة الاستقرار إلى جنوب السودان.
وشدد البيان على المسؤولية التاريخية لقيادات شعب جنوب السودان لحل الخلافات القائمة من خلال الحوار البناء وتجنب العنف وتعريض حياة المواطنين للخطر.
ودعا مجلس الأمن الدولي الفصيلين المتناحرين في دولة جنوب السودان لإنهاء القتال ومنع اتساع نطاق العنف.
وفي بيان صدر بإجماع الدول الأعضاء، استنكر المجلس "بأقوى العبارات" القتال، وعبر عن "صدمة وغضب بشكل خاص" بسبب الهجمات على مواقع الأمم المتحدة.
وقال متحدث باسم نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار لبي بي سي الأحد إن البلاد "عادت إلى الحرب"
ودعا ميارديت ومشار، اللذان تقاتلا في حرب أهلية بدأت في أواخر عام 2013 واستمرت عامين، دعوة مشتركة للهدوء بعد اندلاع اشتباكات بين الفصيلين المتناحرين في وقت متأخر الخميس.
وقال مسؤول بالأمم المتحدة إن جنديا صينيا من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام قُتل.
وقالت متحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) إن جنديين آخرين من القوة أصيبا بجروح خطيرة. وتعرضت مجمعات الأمم المتحدة في جوبا لإطلاق نار من أسلحة صغيرة وثقيلة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان