إعلان

الاتحاد الإسلامي التركي يلغي إفطارا مع رئيس البوندستاج

11:46 م الأربعاء 08 يونيو 2016

الاتحاد الإسلامي التركي يلغي إفطارا مع رئيس البوند

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (دويتشه فيله)

ألغى الاتحاد الإسلامي التركي في ألمانيا (ديتيب) حفل إفطار كان مقررا أن يحضره رئيس البرلمان الألماني، وذلك على خلفية تداعيات الاعتراف بالإبادة الأرمنية. وطالب نائب ألماني "ديتيب" بالتبرؤ من التهديدات الموجهة للبرلمانيين.

ألغى الاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية (ديتيب DITIB)، أكبر رابطة إسلامية في ألمانيا لقاءً مع نوربرت لامرت، رئيس البرلمان الألماني (بوندستاج) كان مقررا مساء غد الخميس (الثامن من يونيو 2016). حيث كان من المقرر أن يحضر لامرت إفطارا جماعيا بمناسبة شهر رمضان في جامع "شهيتليك" (مسجد الشهداء) بحي نويكولن في العاصمة برلين.

تداعيات قرار البوندستاج حول الأرمن
ومن الواضح أن قرار الإلغاء يعود إلى مصادقة البرلمان الألماني بأغلبية كبيرة الخميس الماضي (الثاني من يونيو 2016) على قرار يصف مذابح الأرمن في زمن العثمانيين بـ "الإبادة الجماعية".

وأعلن "ديتيب" اليوم الأربعاء في مدينة كولونيا أنه "بسبب التهديدات قررنا إلغاء حفل الإفطار في برلين"، دون أن يشير إلى ماهية هذه التهديدات".

وأكد المتحدث باسم البرلمان الألماني لوكالة الأنباء الإنجيلية إلغاء حفل الإفطار، مضيفا "لكن منظم حفل الإفطار (ديتيب) لم يذكر سببا لإلغائه".

ومن جهته أكد الاتحاد التركي الإسلامي (ديتيب) في بيان أن الخلافات السياسية يجب أن تدار بشكل عملي ومتعقل "أما التشهير الغوغائي والاستعداد لارتكاب العنف والعداء غير الإنساني فليست بوسائل مشروعة في مجتمع ديمقراطي من أجل التعامل مع الصراعات والخلافات"، بحسب ديتيب.

وكان العديد من الجمعيات والاتحادات التركية في ألمانيا قد انتقدت قرار البوندستاج حول الأرمن واعتبرته يمثل استفزازا. وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك بالسباب والشتائم وصولا إلى التهديد بالقتل خصوصا بالنسبة لأعضاء البوندستاج من أصول تركية.

"على ديتيب إدانة التهديدات علنا"
ورحب رئيس مجلس إدارة مسجد "شهيتليك" في برلين بإلغاء حفل الإفطار مع رئيس البرلمان الألماني، لكنه أظهر قناعته بأنه رغم الاختلاف السياسي في الرأي "لم تكن بكل تأكيد لتقع اعتداءات وأعمال عنف داخل المسجد".

ومن جانبه طالب السياسي فولكر بيك، العضو بالبوندستاج عن حزب الخضر المعارض، من ديتيب إعلان تبرؤه من التهديدات ضد أعضاء البوندستاج، وقال يجب أن يدين الاتحاد التركي الإسلامي بشكل علني تلك التهديدات.

وأكد المتحدث عن الشؤون السياسة الدينية باسم كتلة الخضر في البرلمان اليوم الأربعاء أن ديتيب (يجب أن ) يشارك في تحمل مسؤولية تواصل النقاش حول هذا الموضوع الشائك.

وكان "ديتيب" قد اعتبر القرار "خطأ تاريخيا" و"تحميل للذنب من جانب واحد"، وأنه أوجد حالة من الإحباط بين أعضاء الاتحاد الإسلامي التركي. وأوضح فولكر بيك أن هذا يقوي الانطباع بأن "ديتيب يعتبر نفسه ممثلا سياسيا لمصالح الحكومة التركية، ويتراجع أحيانا تنظيم شؤون المسلمين في ألمانيا في الخلفية".

يذكر أن الاتحاد الإسلامي التركي "ديتيب" يرتبط ارتباطا وثيقا بالسلطة الدينية التركية.

هذا المحتوى من

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان