إعلان

وفاة المؤرخ الأمريكي الألماني المولد فريتس شتيرن عن 90 عاما في نيويورك

07:50 م الأربعاء 18 مايو 2016

فريتس شتيرن المؤرخ الأمريكي الألماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين - (د ب أ):

توفي فريتس شتيرن المؤرخ الأمريكي الألماني المولد والمتخصص في التاريخ الألماني واليهودي عن 90 عاما في منزله بنيويورك، وذلك وفقا لما صرحت به متحدثة باسم دار (سي إتش بيك) في مدينة ميونيخ اليوم الأربعاء.

ويعد شتيرن من أشهرالمؤرخين في العصر الحديث.

وكان شتيرن الاستاذ في جامعة كولومبيا بنيويورك، حصل على عدة جوائز من بينها وسام الاستحقاق الألماني وجائزة السلام التي يقدِّمها اتحاد بورصة تجارة الكتب الألماني، كما حصل على العديد من درجات الدكتوراه الفخرية من جامعات مختلفة من بينها جامعة أوكسفورد وبرينستون.

كان شتيرن وُلِدَ في عام 1926 في مدينة بريسلاو لأبوين يهوديين، وفر في عام 1938 من النازيين إلى الولايات المتحدة، وظل يعيش فى نيويورك حتى وفاته.

من جانبه، قال الرئيس الألماني يوأخيم جاوك عن شتيرن إنه "إنسان عظيم وحكيم" وأضاف أن التاريخ الثقافي والمعاصر لقرن كامل انعكس في مسيرة حياته وأعماله.

وذكر جاوك أن شتيرن كان محقا في مطالبته للألمان بالاحتفاظ بالجرائم التي جرى ارتكابها بحق اليهود في الذاكرة الجماعية وقال: "سأفتقد هذا الرجل المهم والذي كان بمثابة مدافع عن حرية وكرامة الإنسان".

من جانبه، قال نوربرت لامرت - رئيس البرلمان الألماني (بوندستاج)، إن شتيرن "مؤرخ يحظى بقدر كبير من الاحترام" مشيرا إلى أنه لن ينسى يوم السابع عشر من يونيو 1987 عندما ألقى شتيرن كلمة أمام البوندستاج ليكون أول أجنبي يلقي خطابا أمام البرلمان الألماني بمناسبة يوم الوحدة الألمانية (والذي كان يتم الاحتفال به إحياء لذكرى احتجاجات شعبية في ألمانيا الشرقية السابقة في عام 1953.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان