إعلان

خلاف بين نتانياهو ووزير دفاعه حول حق قادة الجيش في التعبير عن أراءهم

05:12 م الإثنين 16 مايو 2016

خلاف بين نتانياهو ووزير دفاعه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(القدس المحتلة – (أ ف ب):

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الاثنين، لقاء مع وزير دفاعه موشيه يعالون، في وقت ازداد فيه التوتر حول حق قادة الجيش في التعبير عن رأيهم.

والأحد قال وزير الدفاع خلال حفل استقبال في تل أبيب ضم كبار الضباط في الجيش "استمروا في قول ما تفكرون به وافعلوا ذلك حتى لو لم تكن تصريحاتكم تتفق مع التيار الأكثري أو مع مواقف وأفكار قادتكم أو القيادة السياسية".

وفسرت تصريحات يعالون كنوع من الدعم العلني للميجور جنرال يائير جولان، نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الذي شبه المجتمع الإسرائيلي بالمانيا النازية، قبل يوم من إحياء ذكرى المحرقة اليهودية.

وعاد هذا التصريح على جولان بانتقادات حادة ولاسيما من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي قال إن "المقارنة التي بدت في تصريحات نائب رئيس الأركان حيال الأحداث في ألمانيا النازية قبل 80 عاما صادمة".

وأضاف يعالون بحسب بيان أصدره مكتبه "كونوا شجعانا في ميدان المعركة كما على طاولة المحادثات. الجيش الجيد هو الجيش الذي يشعر فيه قادته أن بإمكانهم أن يسمعوا أصواتهم في أي وقت كان".

وسارعت رئاسة الوزراء إلى الرد على بيان وزير الدفاع، مؤكدة أن نتانياهو "كان حازما في اعتباره أن المقارنة مع المانيا النازية لم تكن في محلها، لا في المضمون ولا في التوقيت، وإنها ألحقت ضررا بصورة إسرائيل في المجتمع الدولي".

وأكدت مصادر قريبة من نتانياهو لوسائل الاعلام الاسرائيلية بعد خطاب يعالون، أن رئيس الوزراء فوجئ من إثارة يعالون لقضية خطاب جولان مرة اخرى واستدعاه الاثنين الى اجتماع.

وقال بيان مشترك صادر عن مكتب نتانياهو ومكتب يعالون الاثنين، بعد لقائهما انهما قاما بإيضاح الامور.

وبحسب البيان، فانه "لا يوجد اعتراض، ولم يكن هناك شيء من هذا القبيل، ان الجيش يخضع لأوامر القيادة السياسية وأن الضباط يتمتعون بحرية التعبير عن آرائهم في الاجتماعات ذات الصلة".

وكانت تصريحات رئيس الأركان جادي ايزنكوت أثارت جدلا واسعا في إسرائيل في فبراير بعد دعوته الى عدم الإفراط في استخدام القوة مع الفلسطينيين كرد على أعمال العنف التي بدأت في اكتوبر الماضي.

وبالاضافة إلى ذلك، سارعت القيادة العسكرية ويعالون إلى إدانة تصرف جندي يدعى ايلور عزريا الذي وجهت اليه محكمة عسكرية تهمة القتل غير العمد بعدما أجهز على مهاجم فلسطيني جريح بإطلاق رصاصة على رأسه في الخليل في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان