إعلان

قطر ترد على بيان منظمة العفو الدولية بشأن "العمالة القسرية"

11:50 ص الخميس 31 مارس 2016

منظمة العفو الدولية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة - (د ب أ):

أوردت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المشرفة على تنظيم مونديال قطر 2022 بيانا صحفيا للرد على التقرير الصادر عن منظمة العفو الدولية فيما يتعلق بالعديد من النقاط التي تطرقت لظروف العمال الذين يعملون في مختلف المشاريع كأس العالم بدولة قطر وحدوث بعض التجاوزات في سير عملهم اليومي.

وذكر البيان "تؤكد اللجنة العليا للمشاريع والإرث على التزامها التام بضمان صحة وسلامة كافة العاملين في مشاريعها وحماية حقوقهم وكرامتهم. وانطلاقاً من هذا الالتزام فقد حرصنا على الحفاظ على علاقة تعاون دائمة وبناءة مع منظمات العمل وحقوق الإنسان الدولية بما فيها منظمة العفو الدولية، لكن النبرة التي صاغت بها المنظمة تصريحاتها الأخيرة، ترسم صورة مضللة لا تُسهم إلا في تعقيد الأمور بدلًا من الإسهام في الوصول إلى حلول تعزز التغيير الإيجابي الذي نحققه على أرض الواقع.

واضاف البيان : إنّ التحقيق الميداني لمنظمة العفو الدوليّة لم يشمل إلا اربع شركات فقط من أصل 40 شركة عاملة في موقع مشروع استاد خليفة الدوليّ هي شركات إيفرسنداي، وسيفن هيلز، وبلو باي، وشركة نخيل. والظروف المذكورة لعمال هذه الشركات لا تُمثل ظروف العمال في جميع الشركات العاملة في مشروع الاستاد.

وتابع : ونحن إذ نُقرّ بأن تحقيق منظمة العفو الدولية رصد وجود بعض التحديات المتعلقة بأوضاع العمال في بداية عام 2015، فإننا نؤكّد بأن جزءاً كبيراً من هذه الإشكالات قد تم حلها والتعامل معها بحلول شهر يونيو من العام نفسه، أي قبل فترة طويلة من صدور التقرير الجديد لمنظمة العفو الدولية، وذلك نتيجة للجهد المتواصل التي تبذله اللجنة العليا في مجال إنفاذ معايير رعاية العمال ومراقبة تطبيقها

وكشف البيان ايضا : في شهر يونيو 2015 أي قبل سبعة أشهر من تواصل منظمة العفو الدولية معنا، طبقت شركة نخيل خطة متكاملة لتصحيح أوضاعها وباتت إحدى أكثر الشركات التزاماً بمعايير اللجنة العليا لرعاية العمال. أما شركة إيفرسنداي ورغم اتخاذها خطوات كبيرة لتصحيح أوضاعها فقد تم منعها من المشاركة في أي من مشاريع بطولة كأس العالم حتى تثبت التزامها بتحسين أوضاع العمال لديها على المدى الطويل

وأوضح : وفيما يخص شركتي سفن هلز وبلو باي فهاتان الشركتان لم تعملا في أي من مشاريع بطولة كأس العالم منذ شهر يونيو 2015، وقد تم استبعادهما من المشاركة في أي مشاريع مستقبلية حتى تُثبتا امتثالهما لمعايير اللجنة العليا لرعاية العمال

ونود التذكير بأن منظمة العفو الدولية سبق لها وأن أشادت بجهود اللجنة العليا لتطوير معايير رعاية العمال وتطبيقها، مؤكدين على أن هذه البطولة لن تكون مبنية بحالٍ من الأحوال على استغلال العمالة، بل على العكس تماماً، فهي ستُسهم في تحسين ظروف العمال وستكون كما وعدنا حافزاً لتحقيق التغيير الإيجابيّ

وختم البيان : كما نرفض ختاماً وبشكل قاطع أي إشارة إلى كون دولة قطر غير مؤهلة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وفي وقت سابق اليوم انتقدت منظمة العفو الدولية دولة قطر مجددا مؤكدة أن حقوق العمال مازالت تنتهك، مطالبة الأطراف المعنية بكرة القدم باتخاذ إجراء .

وقالت ساليل شيتي، السكرتير العام للمنظمة "إساءة معاملة العمال المهاجرين هي وصمة عار على ضمير كرة القدم العالمية".

وأضافت "بالنسبة للاعبين والجماهير فإن ملعب كأس العالم هو مكان الأحلام، أما بالنسبة لبعض العاملين الذين تحدثوا الينا، فإن الأمر أشبه بكابوس".

وكانت شيتي تعلق على تقرير منظمة العفو الدولية الذي تضمن مقابلات مع 132 من العمال الأجانب الذين يعملون في بناء استاد خليفة بالإضافة إلى 99 اخرين يعملون في أماكن محيطة بمجمع اسباير زون الرياضي، في شباط/فبراير من العام الجاري.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن العمال لديهم سلسلة من الشكاوى بما في ذلك الظروف المزرية للسكن ، واضطرارهم إلى دفع أموال لمكاتب استقدام العمالة مقابل الحصول على وظائفهم ومشاكل المرتبات، بالإضافة إلى مصادرة جوازات سفرهم.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان