إعلان

مئات الفلسطينيين يتظاهرون قرب حدود غزة مع إسرائيل في "يوم الأرض"

01:18 م الأربعاء 30 مارس 2016

الفلسطينيين يتظاهرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة - (د ب أ):

تظاهر مئات الفلسطينيين اليوم الأربعاء في مناطق متفرقة قرب حدود قطاع غزة مع إسرائيل ضمن فعاليات إحياء الذكرى السنوية لـ"يوم الأرض" الفلسطينية.

واحتشد المئات على أطراف بلدة بيت حانون في شمال قطاع غزة لغرس اشتال الزيتون وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد على التمسك بهدف تحرير الأرض وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ودعا النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عن حركة "حماس" أحمد بحر خلال الفعالية التي حضرها ممثلو عدة فصائل فلسطينية، إلى تحقيق الوحدة الوطنية لتعزيز الموقف الفلسطيني.

وأكد بحر على دعم المجلس التشريعي لمحادثات حركتي فتح وحماس الأخيرة في قطر ضمن مسعى تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس "تبني برنامج المقاومة والحفاظ على الثوابت".

وشدد بحر على استمرار "نضال الشعب الفلسطيني وتمسكه بمقاومته بكافة الأشكال حتى كنس الاحتلال عن أرضه"، داعيا إلى دعم عربي وإسلامي للفلسطينيين.

كما أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" زكريا الأغا خلال الفعالية على تمسك الفلسطينيين بحقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة على الحدود التي تحتلها إسرائيل منذ عام .1967

وجرى تنظيم عدة تظاهرات في مناطق أخرى على الأطراف الحدودية لقطاع غزة لنفس المناسبة.

ويحيى الفلسطينيون اليوم الذكرى الأربعين ليوم الأرض.

وكان إعلان إسرائيل مصادرة 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب في مثل هذا اليوم عام 1976 أدى إلى مظاهرات عارمة في صفوف الفلسطينيين داخل إسرائيل مما أدى إلى مقتل ستة منهم بالرصاص الإسرائيلي.

وأطلق الفلسطينيون على ذلك اليوم (يوم الأرض) وبات تقليد سنوي لتأكيد التمسك الفلسطيني باستمرار السعي إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وبهذه المناسبة دشن عدد من الفنانين التشكيلين الشبان في مدينة غزة جدارية بلغ طولها 2300 مترً بحسب القائمين على الفعالية في مسع لدخول موسعة "جينس" للأرقام القياسية.

ورمزت الرسومات التي تضمنتها الجدارية وتم تجهيزها في ساحة عامة، إلى مناهضة الاحتلال الإسرائيلي وذكرى النكبة الفلسطينية وآمال الشعب الفلسطيني في التحرر.

وقالت مريم زقوت مديرة جمعية "الثقافة والفكر الحر" التي رعت فعالية الجدارية إن "ذكرى يوم الأرض من الذكريات الخالدة لدى الشعب الفلسطيني لتأكيد تمسكه بأرضه وتجذره فيها ودفاعه عنها".

وأضافت زقوت أن "ما يحتاجه الشعب الفلسطيني اليوم هو أن تتوحد كل الجهود وكل الفصائل على كلمة واحدة، حتى نرفع اسم وطننا عاليًا وننتصر على عدونا الوحيد".

من جهته قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إن إسرائيل تستغل أكثر من 85 بالمئة من مساحة فلسطين التاريخية البالغة حوالي 27 الف كيلو متر مربع ، ولم يتبق للفلسطينيين سوى حوالي 15 بالمئة فقط من مساحة الأراضي.

وذكر الإحصاء في بيان له بمناسبة يوم الأرض، أن إسرائيل تقيم 413 موقعا استيطانيا في الضفة الغربية وشرق القدس، فيما تمنع الفلسطينيين من أي استثمار لما يزيد عن 60 بالمئة من مساحة الضفة.

وحسب الإحصاء ، فإن إسرائيل صادقت عام 2015 على بناء أكثر من 12600 وحدة سكنية في مستوطناتها المقامة شرقي القدس وأكثر من 4500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

وأفاد البيان بأن 599901 مستوطن إسرائيلي يقيمون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 حوالي 48 بالمئة منهم في مدينة القدس، فيما تشكل نسبة المستوطنين إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية حوالي 21 مستوطنًا مقابل كل 100 فلسطيني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان