إعلان

الرئيس الجامبي يعلن اعتزامه إبطال قرار الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية

02:04 ص الجمعة 09 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بانجول-(د ب أ):

أعلن الرئيس الجامبي المنتخب، أداما بارو، أمس الخميس، إن بلاده ستبطل قرار انسحابها من المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت الدولة الواقعة في غرب إفريقيا أعلنت في أكتوبر الماضي أنها ستصبح ثالث بلد إفريقي بعد بوروندي وجنوب إفريقيا تغادر المحكمة الجنائية الدولية، متهمة المحكمة بالتركيز على جرائم حقوق الإنسان في إفريقيا دون القارات الأخرى.

وقال بارو، الذي فاز في انتخابات الأول من ديسمبر الجاري، إنه سيبطل قرار سلفه يحيى جامع بمغادرة المحكمة الجنائية الدولية. وأضاف أن المحكمة تمنع الإفلات من العقاب وتعزز الحكم الرشيد.

وأضاف الرئيس المنتخب في مؤتمر صحفي :"سوف تحترم حكومتي البروتوكولات كافة.. وأعتقد أن جامبيا لم تنسحب حتى من المحكمة الجنائية الدولية رسميا ".

وأضاف بارو ان "المحكمة الجنائية الدولية مؤسسة تدافع عن الحكم الرشيد. اعتقد انه اذا كنت حكومة تدافع عن نفس الشيء، فإنه الامر يكون سهلا للغاية، لذلك نحن مع المحكمة الجنائية الدولية".

ومع ذلك، استبعد بارو تسليم جامع إلى المحكمة الجنائية الدولية إذا ما سعت إلى مقاضاته لبعض الجرائم المزعومة، قائلا إن المحاكم الجامبية يمكنها التعامل مع مثل هذه الحالات.

وتختص المحكمة الدولية فقط بالتعامل مع القضايا التي لا تستطيع أو لا ترغب المحاكم الوطنية في نظرها.

وأوضح بارو أيضا أن جامبيا ستعاود الانضمام إلى الكومنولث البريطاني، الذي غادرته عام 2013، منتقدة إياه في ذلك الوقت باعتباره "مؤسسة استعمارية جديدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان